١ - المقدمة :التفكير ولغة العقل
الحمد لله الذي فضل الإنسان على كثير من خلقه وميزة بالتفكير والتأمل مستخدما العقل الذي ميزه به عن باقي المخلوقات ، فبه اهتدى الإنسان لخالقه وبه ساد الكون ، فالثروة الحقيقية لأي مجتمع والتي تغذي أي حضارة بشرية إنما تتمثل في عقول ابنائها المبدعين .
٢ - مفهوم التفكير :
التفكير هو أي عملية أو نشاط يحدث في عقل الإنسان ، فهو عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس ، وما نلاحظه أو نلمسه هو في الواقع نواتج فعل التفكير سواء أكانت بصورة مكتوبة ، أم منطوقة ، أم حركية ، أم مرئية .
وهو أيضا عملية واعية يقوم بها الفرد عن وعي وإدراك ، ولا تتم بمعزل عن البيئة المحيطة ، أي أن عملية التفكير تتأثر بالسياق الاجتماعي والثقافي الذي تتم فيه .
ويعرّف أيضاً بأنّه العمليّة التي يتم ّبها نقل الحقيقة إلى الدماغ من خلال استخدام الحواس المختلفة، والعمل على ربطها بالمعلومات السابقة من أجل تفسيره أو إصدار حكم عليه .
أ - الواقع :
الواقع هو الوحيد الذي يسمح لأيّ إنسان أن يكون قادراً على التفكير به ، فلا يمكنه التفكير في غير الواقع ، وبمعنى آخر هو لا يستطيع التفكير في لا شيء .
ب - الحسّ :
الحسّ عبارة عن الحواس الخمسة
( السمع ، والبصر ، والشم ، والذوق ، واللمس) بحيث تعمل على نقل الواقع بطريقة معيّنة إلى الدماغ .
ج - العقل :
الإنسان العاقل والسليم هو الوحيد القادر على ربط الأمور ببعضها البعض، والتواصل مع الآخرين ومع الحقائق .
د - المعلومات السابقة :
هو كل ما سبق للحواس أن نقلته إلى الدماغ ، واختزنه الدماغ ، وهذا يمثّل كل صور الوقائع باختلافاتها، حيث عملت الحواس على نقلها من قبل .
أ - التفكير السطحي :
يكون هذا التفكير عندما لا يعطي الشخص لعملية التفكير حقّها ، أي لا يطلق لها العنان ، ولا تتمّ فيها كل أركان التفكير ، فلا يتم تقليبه للواقع على صورته الحقيقية ، ولا يقوم بنقل كامل الصورة الظاهرة ، أو تقتصر على حاسّة واحدة فقط بعيداً عن الحواس الأخرى ، ولا يقوم بإحضار المعلومات السابقة واللازمة من أجل تفسير الواقع ، ولا يتم الربط بين الواقع والمعلومات ببعضها البعض .
ب - التفكير العميق :
هو في المضمون عكس السطحي ، فهو يحيط بالواقع من جميع أركان التفكير ، فيبقى ينظر إلى الواقع العديد من المرات ، ويعمل على تقليبه من كل النواحي ، ثم يعاود النظر إليه مرة أخرى ، ويبحث بعمق في الذاكرة من أجل جلب المعلومات السابقة والتي لها علاقة بالواقع .
ج - التفكير المستنير :
يعمل على الربط بين الواقع مع الوقائع الأخرى التي يكون لها علاقة به ، ويقوم بالتفكير بعمق كبير
٥ - وظائف التفكير :
أ - التفكير طريق الإنسان للإيمان حيث جاء في القرآن الكريم (( إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب ، الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار ))
( آل عمران : ١٩٠ – ١٩١ ) .
ب - التفكير طريق الإنسان لعمارة الكون وجلب المنافع ، فهو قرين النهضة والتقدم للفرد والجماعة والمجتمع ، فتاريخ الحضارات قد قام على الذكاء والقدرات العقلية وأعمال التفكير .ج - التفكير من أجل الفهم والاستيعاب والحكم على الأشياء او التخطيط أو حل المشكلات والإحساس بالبهجة والاستمتاع والتخيل .
التفكير طريق الإنسان للاجتهاد والتفكير وسيلة لاتخاذ القرار .
٦ - أنماط التفكير :
أ - التفكير البديهي ( الطبيعي ) .
ب - التفكير العاطفي ( أو الوجداني ) .
ج - التفكير المنطقي .
د - التفكير الرياضي .هـ - التفكير الناقد .
و - التفكير العلمي .
ز - التفكير الابتكاري أو الإبداعي .
أ - التفكير البديهي ( الطبيعي ) :
وأحيانا يطلق عليه التفكير المبدئي ( الأولي ) حيث لا يتم التدخل في أنماط التفكير الأولية .وتتسم خصائص التفكير البديهي بما يلي :
( ١ ) التكرار .( ٢ ) التعميم والتحيّز .( ٣ ) عدم التفكير في الجزئيات والتفكير في العموميات .( ٤ ) الخيال الفطري والأحلام .( ٥ ) معرض للخطأ .( ٦ ) يحدث بالتداعي الحر للخواطر .
ب - التفكير العاطفي :وأحيانا يطلق عليه التفكير الوجداني أو الهوائي ، ويقصد به فهم أو تفسير الأمور أو اتخاذ القرارات وفقا لما يفضله الفرد أو يرتاح إليه أو يرغبه أو يألفه .وتتسم خصائص التفكير العاطفي بما يلي :
( ١ ) السطحية .( ٢ ) التسرع .( ٣ ) التبسيط .( ٤ ) الاستيعاب الاختياري .( ٥ ) حسم المواقف على طريقة أبيض وأسود أو صح وخطأ .
ج - التفكير المنطقي :
يمثل التحسن الذي طرأ على طريقة التفكير الطبيعي من خلال المحاولة الجادة للسيطرة على تجاوزات التفكير الطبيعي أو الفطري .
والصفة الأساسية للتفكير المنطقي ، أنه يعتمد على التعليل لفهم واستيعاب الأشياء ، والتعليل يعد خطوة على طريق ( القياس ) .
ويلاحظ أن وجود علة أو سبب لفهم الأمور لا يعني أن السبب وجيه أو مقبول .
د - التفكير الرياضي :ويشمل استخدام المعادلات السابقة والاعتماد على القواعد والرموز والنظريات والبراهين ، حيث تمثل إطارا فكريا يحكم العلاقات بين الأشياء .وعلى العكس من طريق التفكير الطبيعي والمنطقي فإن نقطة البداية تكمن في المعادلة أو الرمز حتى قبل توفر بيانات أن هذه القنوات السابقة ( المعادلات ، الرموز ) ستسهل من مرور المعلومات بها وفق نسق رياضي سابق التحديد .
هـ - التفكير الناقد :
التفكير النــاقد هو قدرة الفرد على إبداء الرأي المؤيد أو المعارض في المواقف المختلفة ، مع إبداء الأسباب المقنعة لكل رأي .والتفكير الناقد تفكير تأملي يهدف إلى إصدار حكم أو إبداء رأي . ويكفي هنا أن يكون الفرد صاحب رأي في القضايا المطروحة ، وأن يدلل على رأيه ببينة مقنعة حتى يكون من الذين يفكرون تفكيرا ناقدا .
ويتم ذلك باخضاع المعلومات والبيانات لاختبارات عقلية ومنطقية وذلك لإقامة الأدلة أو الشواهد والتعرف على القرائن .
( ١ ) خطوات التفكير الناقد :
( أ ) تحديد الهدف من التفكير .
( ب ) التعرف على أبعاد الموضوع .( ج ) تحليل الموضوع إلى عناصره بما يتلاءم مع الهدف .( د ) وضع المعايير و المؤشرات الملائمة لتقييم عناصر الموضوع .( هـ ) استخدام المعايير في تقييم كل عنصر من عناصر الموضوع .( و ) التوصل إلى القرار أو الحكم .
و - التفكير العلمي :
هو العملية العقلية التي يتم بموجبها حل المشكلات أو اتخاذ القرارات بطريقة علمية من خلال التفكير المنظم المنهجي .
( ١ ) خطوات التفكير العلمي لاتخاذ القرار :
( أ ) تحديد تحديد المشكلة والهدف من اتخاذ القرار .( ب ) جمع البيانات والحقائق عنها والتنبؤ بآثارها المحتملة .( ج ) وضع الحلول البديلة للمشكلة Alternatives( د ) تقييم كل بديل من البدائل Evaluation( هـ ) اتخاذ القرار الأنسب الذي يمثل أحسن مسار لتحقيق الهدف في ضوء الإمكانيات والموارد المتاحة .
( ٢ ) خطوات الأسلوب العلمي للمعرفة :
( أ ) الملاحظة .( ب ) الرغبة في المعرفة ( تساؤل ) .( ج ) وضع الفروض .( د ) تحديد أفضل الطرق للإجابة على التساؤل .( هـ ) اختبار الفروض .( و ) الاستنتاج .( ز ) التعميم الحذر .
ز - التفكير الإبداعي :
الابداع هو النظر للمألوف بطريقة أو من زاوية غير مألوفة ، ثم تطوير هذا النظر ليتحول إلى فكرة ، ثم إلى تصميم ثم إلى إبداع قابل للتطبيق والاستعمال .
( ١ ) مميزات التفكير الإبداعي :
( أ ) تجنب التتابعية المنطقية .( ب ) توفير بدائل عديدة لحل المشكلة .( ج ) تجنب عملية المفاضلة والاختيار .( د ) البعد عن النمط التقليدي الفكري .( هـ ) تعديل الانتباه إلى مسار فكري جديد .
( ٢ ) خصائص التفكير الا بداعي :
( أ ) الحرص على الجديد من الأفكار والآراء والمفاهيم والتجارب والوسائل .( ب ) البحث عن البدائل لكل أمر والاستعداد لممارسة الجديد منها .( ج ) الاستعداد لبذل بعض الوقت والجهد للبحث عن الأفكار والبدائل الجديدة ، ومحاولة تطوير الأفكار الجديدة أو الغريبة .( د ) الاستعداد لتحمل المخاطر واستكشاف الجديد .( هـ ) الثقة بالنفس والتخلص من الروح الانهزامية .( و ) الاستقلالية في الرأي والموقف .( ز ) تنمية روح المبادرة والمبادأة في التعامل مع القضايا والأمور كلها .
( ٣ ) معوقات التفكير الا بداعي :
( أ ) الخوف من الفشل ، والخوف من النقد .( ب ) عدم الثقة بالنفس ، ( كأن يقول أحدهم : إن طاقتي محدودة ، أو لا يمكن أن أغيّر الواقع ، أو لا أستطيع مقاومة التيار ، أو أنا أطيع الأوامر وحسب ) .( ج ) الاعتياد و الألفة ( اللي تعرفه ... ) ( من خرج من داره.... ) .( د ) الخوف من المجهول أو من الجديد .( هـ ) المناخ المشحون بالتوتر ، والتخوف ، والاستبداد الفكري .( و ) الرغبة في التقليد ، والمحاكاة للنماذج السابقة .
( ٤ ) قدرات الشخص المبدع :
الشخص المبدع نجد أنه يدرك المشكلات ويتحسسها أكثر من غيره ويسعى لإيجاد حلول لها ، في حين يرى الآخرون أن كل شيء على ما يرام وانه يتميز بقدرات اساسية ، وهي :( أ ) الطلاقة :
يستطيع المبدع انتاج عدد كبير من الأفكار وبسرعة كبيرة ، سرعة في انتاج الكلمات وطلاقة وسهولة في التعبير عنها وصياغتها صياغة مفهومة .
( ب ) المرونة :
المبدع قادر على تغيير زوايا التفكير ويستطيع التخلص من القيود الذهنية .
( ج ) الأصالة:
تعني أن المبدع قادر على انتاج الأفكار الجديدة المفيدة والعملية .
( د ) الذكاء:
أثبتت الدراسات أن الذكاء العادي يكفي لانتاج الابداع .
( ٥ ) صفات الشخص المبدع :
عليك أن تكون :
( أ ) واثقا بنفسك ومعتدا بها وبقدراتها ولكن احذر الغرور .( ب ) قوي العزيمة والإرادة ، محبا لله مطيعا له .( ج ) قادرا على تحمل المسؤولية .( د ) متعدد الميول والاهتمامات .( هـ ) قادرا على اكتساب الأصدقاء ، متصفا بالمرح .( و ) قادرا على نقد ذاتك والتعرف على عيوبها .( ز ) مخلصا في عملك وحريصا على الوصول لدرجة الاتقان .( ح ) مثابرا لا يستسلم بسهولة.( ط ) مجددا في اساليبك ومبتعدا عن الروتين الممل .( ى ) لاتكن متعصبا ولاتتحامل على الآخرين .( ك ) كن واسع الخيال ، أكثر من التفاؤل .( ل ) كن حازما وابتعد عن التردد ، ابتعد عن التقليد .
موضوعات ذات صلة :
تنمية مهارات التفكير Improving thinking skills
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق