إستراتيجية القراءة المركَّزة Focused Reading Strategy

  

 

إستراتيجية القراءة المركَّزة

١ - المقدمة :
 
ليس عبثًا أن كانت (( اقرأ )) هي أوّلُ كلمةٍ أنزلت فى القرآن الكريم  ، فلقد حدّدت نُقطة البداية والانطلاق ، بالإضافة إلى قيامها برسم خارطة الطريق وكشْف سرّ التحرُّر والسموّ .
يقول عباس محمود العقاد ( القراءة وحدها هي التي تعطي الإنسان الواحد اكثر من حياة واحدة ، لأنّها تزيد الحياة عمقا ) .

٢ -
 القراءة 
المركزة :
هي عكس القراءة السريعة فهي قراءة متأنية و عميقة قد يحتاج فيها القارئ إلى إعادة القراءة مرات و مرات لاستيعاب و فهم كل جوانب المادة المقروءة بكل تفاصيلها، و هي ذات أهمية كبرى بالنسبة للدارسين و الطلبة و المتعلمين إذ الإحاطة بالمادة العلمية هو حجر الأساس بالنسبة للمتعلم .  
 تتكون من سبعة أجزاء متتإلية ومتتابعة لا بد من توافرها في هذا النوع من القراءة ، وهي :
 ( المعرفــة - الاستيعاب الجــيد -  التكامل الداخلي - التكامل الخارجي - القـدرة على التخـزين - الاسترجــاع – ثم الاتصــال ) . 
وهناك أساليب للقراءة المركزة أتفق عليها مثــال : ( SQ4R ) وهي عبارة عن تتابع العمليات الآتية : 
( تصفح - أسأل - أقــرأ - ســمع - سـجل - راجــع ) وهي ترجمة لكلمات :
   ( Survey - Question - Read -Recite - Record - Review )
أول من قدم هذه الطريقة فرانسيس روبنسون سنة 1941 في كتابه القراءة المثمرة و هي تعتمد على نظام SQ3R . 

٣ - استراتيجية الخطوات الخمس :
استراتيجية SQ3R أو الخطوات الخمس للقراءة الذكية ، هي استراتيجية منظمة وُضعت للمساعدة في قراءة الكتب والنصوص العلمية بطريقة فعَّالة ، وصاحب هذه الإستراتيجية هو فرانسيس روبنسون .
يتكون الاسم من مجموع الأحرف الخمسة الأولى لأسماء الخطوات الخمسة للقراءة المتعمقة .
استطلع / تصفَح   S )  SURVE )
اسأل               Q ) Question )
اقرأ                         R ) Read )
تسميع                   R ) Recite )
راجع                   R ) Review )

 

أ - تصفَح :  S )  SURVE )
وتعني استطلاع أو مسح أو تصفُّح المادة المطول قراءتها وذلك بالنظر إلى جميع العناوين الواردة في الفصل ، وقراءة الخلاصة الواردة في نهايته ( إن وجدت ) ، وقراءة الفقرة الأولى والنظر إلى الكلمات البارزة ، وهذه العملية التي لا تستغرق وقتًا طويلاً تهيئ القارئ نفسيًّا وعقليًّا للمادة .
وتحوِّل قراءته إلى قراءة هادفة وتجعله يتعرَّف مسبقًا على الأفكار والموضوعات ، ويكوِّن فكرة عامة عن طبيعة المادة التي سيقرؤها وتجعل قراءته
تسير من العام إلى الخاص تمشيًا مع مبادئ التعلم النفسية
 في هذه الخطوة يتم التعرف على النص الذي يقرؤه
من خلال عنوانه والأفكار الرئيسة لفقراته بحيث يجيب عن السؤالين :
• عن أي شيء يتحدَّث النَّصُّ ؟
• عن أي شيء تتحدَّث الفقرة الأولى ؟ ..... الفقرة الثانية ؟ .....
وإذا كان النص يصاحبه رسوم أو صور أو جداول فننتبه إلى تأملها لتعين على أخذ فكرة عامة عن النَّصِّ على أن يعمم ذلك في جميع دروس الموادِّ التي ندرسها . 

ب - اسأل : Q ) Question )
بعد تكوين فكرة عامة عن المادة المقروءة ، ولكي تتحوَّل إلى هادفة .
يضع القارئ أسئلة حول المادة ، فيضع سؤالاً حول العنوان .
وأسئلة حول العناوين الجانبية ( إن وجدت ) أو حول الأفكار التي دونها .
هذه الأسئلة تولِّد لدى القارئ حافزًا للقراءة وتُساعد فيما بعد على تذكر المادة . 
وإبراز النِّقاط والأفكار المهمة في النص . 

ج - اقرأ : R ) Read )
بعد عملية التصفُّح ووضع الأسئلة يبدأ القارئ بقراءة المادة بشكل مركَّز ، بهدف الإجابة عن جميع الأسئلة التي أثارها ويرغب في الإجابة عنها .
ويجب أن يتذكَّر القارئ الأسئلة حسب ترتيبها وأن يقرأ المادة بالتدريج ، ويتأكد أن لديه الإجابة عن كل سؤال في أثناء القراءة . 

د - تسميع :  R ) Recite )
بعد الإنتهاء من قراءة المادة المقرَّر قراءتها يضع القارئ الكتاب جانبًا ، ويحاول أن يستذكر ما قرأ وأن يجيب عن كل سؤال طرحه على نفسه في الخطوة الثانية .
ويمكن استعمال كلمات القارئ الخاصة للإجابة بدل الرجوع إلى كلمات الكتاب .
إن عملية الاستذكار هنا مهمة جدًّا واهم من قراءة المادة مرَّة ثانية ، بل تكاد تكون شرطًا مسبقًا لقراءة المادة مرَّة ثانية ، لأن ذلك نشاط عقلي يساعد على التذكر مدَّة أطول ويُشكِّل أساسًا جيدًا لفهم الفقرات اللاحقة ويساعد عملية التغذية الراجعة . 

هـ - راجع :  R ) Review )
النسيان أمر طبيعي لدى القارئ ويمكن أن يحدث أحيانًا بعد ثوانٍ قليلة من القراءةولذا وجب : 
( ١ ) العودة إلى الإجابة في الكتاب لكل سؤال لم ينجح القارئ في استذكاره في الخطوة الرابعة .
( ٢ ) مراجعة المادة كليًّا وعلى الفور وكذلك إجراء
مراجعة لاحقة دورية للمادة .

 

٤ - مشكلات القراءة :  
يقع القراء في مشكلات كثيرة ومتنوعة في إثناء قراءة الكتب العلمية . 
أ  - سوء التنظيم المنطقي والعلمي في المقروء أو الكتاب وتشتت أفكار الكاتب .
ب -  عدم تحديد الكاتب للعناوين والأفكار الرئيسة بشكل علمي سليم أو واضح . 
ج - عدم تضمن الكتاب للأفكار الجديدة أو الشيء الجديد ( الأصالة ) ذو القيمة العلمية والإنسانية الذي يقدمه للقارئ . 
د - وجود أخطاء مطبعية وعلمية تثير اللبس .  
هـ - عدم قدرة الطلبة على الدراسة والقراءة بفعالية او التعلم الذاتي لعدم توفر استراتيجيات تدريس تربوية وعلمية تمكنهم من الفهم والاستيعاب للمقروء ونقده وتقييمه .
و - نسيان الطلبة للمعلومات والأفكار التي درسوها في الكتاب بعد تقديم الاختبار مباشرة . 
ز - عدم توفر التعلم ذو المعنى والفائدة في حياة الطالب أو الإنسان .
ح - اللغة العلمية التي يكتب بها المؤلف والكلمات التي يستخدمها قد تكون غير دقيقة أو غير مفهومة أو غير واضحة لدى القارئ وسوء الإخراج والشكل والمضمون .  
ط - افتقار بعض الكتب العربية للدقة العلمية والفكرة  أو الإضافة النوعية .
ى - عدم مراعاة الكاتب لجمهور القراء ومستوياتهم الفكرية والثقافية والعلمية ، بالإضافة لطول الوقت والجهد الذي يستغرقه القاري في القراءة دون الاستيعاب للمقروء .
 

٥ - استراتيجية الخطوات الخمس المعدل : 
استراتيجية الخطوات الخمس المعدل SQ4R .
تقع هذه الاستراتيجية في سلسلة المهارات الدراسية والقرائية الفعالة والمكثفة ، وتنمية التفكير الناقد والإبداعي لدي القارئ ، ومفهوم القراءة هنا يعني ( التفكير و البحث والتنقيب عن المعنى والتفاعل مع المقروء ونقده وتقييمه ) .
وتستخدم هذه الاستراتيجية في القراءة المكثفة والمتعمقة والمركزة والدراسة الفعالة والدقيقة للاختبارات الجامعية والمدرسية والتعلم الذاتي والتلخيص .
جاءت هذه الاستراتيجية لتقدم للطالب وللقارئ وللمثقف والتي اجتهدت بإضافة خطوة سادسة ،
لذلك تم تصميمه وتنظيمه نفسيا وعلميا ومنطقيا ليناسب إي إنسان يرغب بالتعلم ليسهل على القارئ عملية الاستيعاب القرائي الدائم والمستمر عن طريق التعلم الذاتي ، ويتكون نموذج روبنسون من ست خطوات منظمة ومنطقية تمكنك من التركيز والاستيعاب الدقيق للمقروء ( الكتاب ) وبسرعة مناسبة دون نسيانه .  
تحديد الوقت اللازم لكل صفحة ( من ١ إلى ٢ دقيقة ) والوقت المحدد حسب عدد الصفحات على سبيل المثال هنا تم تحديد ١٠ صفحات في تقسيم الوقت أي كل ١٠ صفحات تحتاج إلى تصفح لمدة من ١٠  إلى ٢٠ دقيقة  ، واحتاجت الخطوات الست من ٦٠ إلى ١٢٠ دقيقة لكل ١٠ صفحات فقط بتركيز ودقة واستيعاب تام ومستمر ودائم دون الحاجة لتكرار القراءة أو الدراسة مرة ثانية ، عليك ان تسير وفق الخطوات والوقت المحدد فقط وستحصل على نتيجة ممتازة في الاستيعاب والفهم .

  



٦ - خطوات استراتيجية  SQ4R :
  
أ - تصفَح :  S )  SURVE )
وتهدف إلى اكتساب مهارات التفكير والاستيعاب المطلوبة :
( ١ ) قراءة عنوان الموضوع أو الفصل أو الكتاب .
( ٢ ) استحضار المعلومات والمعرفة و الخبرات السابقة المتصلة بالمادة المقروءة .
( ٣ ) استعراض المحاور أو العناصر أو العناوين الرئيسة والفرعية والأفكار الرئيسة في المقروء .
( ٤ ) النظرة السريعة لمحتوى المقروء .
( ٥ ) مراجعة الأسئلة والإشارات التي طرحها ووضحها المدرس والأسئلة التي ترك إجابتها للطالب .
( ٦ ) ملاحظة القارئ للصور والرسوم التوضيحية والخرائط وغيرها من الوسائل المساندة .
( ٧ ) قراءة سريعة للمقدمة وللفهرس وللخاتمة وللخلاصة إن وجدت . 

ب - اسأل : Q ) Question )
كل ١٠ صفحات تحتاج من ١٠ إلى ٢٠ دقيقة في خطوة الأسئلة ، ويقوم القارئ بالمهارات الآتية :
( ١ ) طرح الأسئلة المتصلة بالمادة المقروءة أو حولها أو المتوقعة بعد تصفحه للمقروء .
( ٢ ) اقرأ الأسئلة التي تضمنها الكتاب إن وجدت .
( ٣ ) حول الأفكار الرئيسة والفرعية أو العناوين أو المحاور إلى أسئلة .
( ٤ ) اسأل نفسك ما هي الموضوعات التي ركز عليها في الكتاب أو المحاضرات ؟ .
( ٥ ) اقترح أسئلة متوقعة في ضوء قراءتك للمادة ، وفي ضوء استيعابك للمقروء لتجيب عنها في الخطوة اللاحقة . 

ج - اقرأ : R ) Read )
( القراءة العميقة والهادفة والدقيقة والمتأنية والواعية ) كل ١٠ صفحات تحتاج من ٢٠ إلى ٤٠ دقيقة قراءة للإجابة عن الأسئلة السابقة .
في هذه الخطوة الهامة يقوم القارئ بالإجراءات الآتية :
( ١ ) الإجابة بدقة وبتركيز عن الأسئلة المطروحة سابقا جميعها ، سواء الأسئلة التي طرحها القارئ .
( ٢ ) القراءة الاستيعابية والدقيقة والعميقة والمتأنية والهادفة للإجابة عن الأسئلة جميعها ( السابقة والحالية ) .
( ٣ ) ملاحظة القارئ الدقيقة للكلمات الملونة في المقروء أو تلك التي بين أقواس أو تلك التي تحتها خط أو المكتوبة بلون غامق وواضح أكثر من غيره أو الكلمات المميزة عن غيرها ، ليبحث القارئ عن معناها ويستوعبها بشكل سياقي دقيق .
( ٤ ) قسم المادة المقروءة إلى أجزاء أو موضوعات كبرى أو رئيسة تحتها موضوعات فرعية أو صغرى أو محاور تقترحها أنت ( إذا كانت المادة مشتتة ) لتكون المادة المقروءة واضحة المعالم والأفكار ومنظمة بطريقة متسلسلة ومترابطة ومتدرجة .


د - تسميع ( استذكار ) :  R ) Recite )
تحتاج هنا من ٥ إلى ١٠ دقائق للاستذكار لكل ١٠ صفحات ، في هذه الخطوة يجلس القارئ مع نفسه ويتأمل ، ويقوم بالعمليات العقلية أو الذهنية الآتية :
( ١ ) التأكد من الإجابة الدقيقة للأسئلة السابقة جميعها .
( ٢ ) إضافة أسئلة جديدة في ضوء تفاعله مع الأسئلة السابقة وإجاباتها .
( ٣ ) محاولة القارئ الإجابة عن الأسئلة الذاتية السابقة والحالية دون رؤية المقروء .
( ٤ ) تسجيل القارئ لملاحظاته وتساؤلاته عن النص المقروء .
( ٥ ) الابتعاد عن المقروء لمدة دقيقتين فقط والجلوس الهادئ مع النفس لممارسة التأمل الذاتي ، والنقد الهادف والموضوعي للمقروء ، وفحص أو قياس درجة الرضا النفسي والعلمي عن إجاباته أو عن درجة استيعابه حتى هذه اللحظة ، وهل ساهمت إجابته عن الأسئلة في توضيح المادة المقروءة لديه ؟ .  


هـ - القراءة الثانية للاستيعاب النهائي والكتابة 
النهائية R )  Second Reading )  
( ١ ) تحتاج القراءة الثانية من ١٠ إلى ٢٠ دقيقة لكل ١٠ صفحات ، يقوم القارئ بهذه الخطوة بالمهارات والإجراءات الآتية :
( ١ ) الإجابة النهائية عن الأسئلة والتساؤلات المطروحة في الخطوة السابقة .
( ٢ ) عودة القارئ لقراءة الصور و الخرائط والرسوم التوضيحية والجداول ان وجدت وغيرها بعمق أكثر .
( ٣ ) تكرار القراءة ثانية للمحاور والموضوعات والأمور والمفاهيم والمصطلحات التي لم يستوعبها سابقا أو تلك الأسئلة التي وجد صعوبة في الإجابة عنها .
( ٤ ) كتابة القارئ للإجابات النهائية حثث تساعد الكتابة على التذكر والاستيعاب التام .
( ١ ) إعادة تقسيم المقروء وترتيبه من جديد ( حسب استيعابك له ) إلى قضايا أو مفاهيم ومحاور وموضوعات مترابطة ومتسلسلة .
( ٤ ) بإمكان القارئ عمل خارطة ذهنية ( التشفير ) للمفاهيم للمقروء .
( ٥ ) تحليل المضمون او المحتوى : 
( أ ) يتم عمل تحليل للمحتوى المقروء من جوانبه وزواياه جميعها لاستنتاج أو لاستخراج خلاصة الموضوع .  
عن طريق القيام بالإجراءات الآتية على شكل جدول كما هو موضح هنا : 
 

هذا الجدول يبين عناصر المحتوى المقروء بعد التحليل وبعد الإجابة عن الأسئلة والتساؤلات السابقة ويساعد القارئ في تلخيص المادة المقروءة والاستيعاب الشامل .

( ب ) يقوم القارئ بعمل جدول كالسابق ولكن باستخدام نموذج ما يسمى( KWL ) لتحديد أهداف القارئ وفق عناصر النموذج الثلاث وهي بان يسأل القارئ نفسه الأسئلة الآتية :
- ماذا أعرف عن الموضوع ( K )
‌- ماذا أريد أن أتعلم أو أعرف عن الموضوع ( W )
- ماذا تعلمت بعد القراءة أو ماذا استفدت من المقروء ( L )
 
و - راجع :  R ) Review )
تحتاج كل ١٠ صفحات من ١٠ إلى ١٥ دقيقة للمراجعة .
يراجع القارئ المادة المقروءة أو المتعلمة من خلال القيام بالخطوات والإجراءات الآتية :
( ١ ) الإجابة عن الأسئلة التي وجد صعوبة في الإجابة عنها ، أو تلك التي تأخر استيعابه لمضمونها وقادته إلى أسئلة جديدة أخرى أو إضافية .
( ٢ ) التأكد ثانية من الإجابات عن الأسئلة جميعها  لتثبيت ولترسيخ الاستيعاب الكامل في ذهن القارئ .  
( ٣ ) تلخيص المقروء وإعادة تشكيله وإنتاجه بطريقتك الخاصة ، وتمييز المفاهيم والأفكار والأنواع والمهارات والمحاور عن بعضها من خلال التلوين أو غيره ، واستخدم أكثر من حاسة أو وسيلة في الاستيعاب ( السمع والبصر والفؤاد واليد للكتابة واللسان للكلام الشفوي والعين للنظر المحسوس والقلب للنظر المعنوي والعقل والقلب للرؤية العميقة ) .

 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 تنمية مهارات إدارة العلاقات Development of relationship management skills

تنمية مهارات إدارة العلاقات     أولا - المقدمة : إدارة العلاقات الإنسانية فن ومهارة وجزء كبير منها يتم بالفطرة إلا أنه لتحقيق تعامل مثمر مع ...