فن الإتيكيت والحيز الشخصي The art of etiquette and personal space


فن الإتيكيت والحيز الشخصي 

 
١ - المقدمة :
يحب الإنسان أن يكون في تواصل دائم مع من حوله ويكون تواقاً جداً إلى ترك ذلك الانطباع المشرف والصورة الراقية عن شخصيته أمام الآخرين ولاهتمام الفرد الشديد بإعطاء صورة براقة عن نفسه بعيدة عن انتقاد الآخرين لسلوكياته فقد وضع قوانين وفنون عديدة لينجح في ذلك ومنها فن الاتيكيت .
فن الاتيكيت هو ذلك الفن الذي يشتمل على كل مظاهر السلوك البشري والإنساني والذي يعد بمثابة القواعد والإرشادات الخاصة بكيفية التعامل مع كل موقف أو مناسبة . 
ويُعدُّ الإتيكيت أحد أهم أنواع الفنون التي يجب على كل إنسان أن يتعلَّمها بشكلٍ جيدٍ وأن يُعلِّمها لأبنائه أيضاً لأنَّ هذا الفن يدفع الإنسان إلى التعامل مع الآخرين بكل احترامٍ ومودة ، كما يعلمه أهميَّة احترام نفسه وعدم إلحاق الأذى بالآخرين .
ويُمكننا القول أنَّ الإتيكيت يعني الثقافة الإجتماعية العامة التي يجب أن تتوفر في كل مجتمع متطور وعصري .
والاتيكيت هو مصطلح أوروبي النشأة في الأساس وهو يعني فن التعامل مع الآخرين من حولنا وهو شامل لكل معاني التعامل مع الآخرين حيث أن مرجعيته الأصلية هي مدى ما وصلت إليه الثقافة والحضارة الإنسانية من تطور ورقي مثل مفاهيم الذوق العام والتصرف المهذب في تلك المواقف الحساسة أو المحرجة أو الاحتفالية أو الخاصة بالتعامل مع النساء والضيوف.

٢ - مفهوم الاتيكيت :
  الاتيكيت هو ذلك المفهوم الذي هو انعكاس لمدى احترام الشخص لذاته في البداية وصولاً إلى كل أشكال سلوكياته تجاه الآخرين من حوله مثل طريقة محادثتهم أو الانصات إليهم أو حتى توجيه الإرشاد والنصح والانتقاد لهم أما في وطننا العربي وفي ثقافتنا العربية فإن فن الاتيكيت هو ذلك الفن الذي يعني به في مفهومه الذوق العام للفرد والذوق الاجتماعي أي طريقته في التعامل الاجتماعي داخل مجتمعه وسلوكياته في التعامل مع الآخرين في كل الظروف والمواقف والمناسبات والعمل على أسس راقية ومتحضرة تعكس شخصية الإنسان ورقيها وذوقها العام مثل كيفية تناول الطعام أو نوعية الملابس وذوقها طريقة لقاء السلام في التعارف وما إلى غير ذلك من سلوكيات التعاون البشري المتعددة .
ويدل مفهوم أو مصطلح الإتيكيت على مجموعة من الآداب والنظم والقواعد والقوانين التي تساعد في تنظيم تصرفات البشر وسلوكهم ، بما فيها السلوكات الاجتماعية والمهنية ، ولكنَّ هذه الأنظمة غير إجبارية ولا يحاسِب القانون الأفراد الذين لا يلتزمون بها ، ولكن عادةً ما يُعاني الأفراد الذين لا يلتزمون بقواعد ونظم الإتيكيت من الرفض الاجتماعي من قبل الجماعة التي ينتمون إليها .
ولأنَّ الإتيكيت يساعد في تعليم البشر كيفية احترام الآخرين والتعامل مع المحيطين بشكلٍ لائقٍ ومهذب في مختلف الظروف والمواقف والمناسبات ، كما أنَّ العمل على أسسٍ راقيةٍ ومتحضرة يعكس شخصية الإنسان ورُقيها وذوقها في كيفية تناول الطعام واختيار نوع الملابس وإلقاء التحية والسلام عند التعارف والتعاون مع الآخرين وطرق الحوار الصحيح معهم .
 
٣ - مفهوم الإتيكيت في الإسلام :
إنّ الدين الإسلامي دينٌ متكاملٌ وراقٍ عَمِلَ على تنظيم سلوك الفرد وأكَّد على أهمية الأخلاق الحميدة ، ومفهوم الإتيكيت في الإسلام يشمل جميع جوانب الحياة ونواحيها ، ففرض الإسلام مثلاً على الإنسان تناول الطعام باليد اليمنى والأكل مما يليه ، وحثَّ على الابتسام في وجه الآخرين والتعامل معهم بلطف وعلى العديد من الأمور الأخرى كإكرام الضيف ، واحترام العلاقات الزوجية ، والإحسان إلى الجار ومساعدة المحتاج ، والاهتمام بالنظافة والمظهر العام وصلة الرحم وبر الوالدين ومراعاة الضعيف واحترام الكبير والإحسان إلى الفقراء والعطف على الصغير وتبادل الهدايا بين الناس .
 
 

٤ - إتيكيت الحيز الشخصي :
أ ـ لكي يحدث اى تفاعل أو تواصل بين شخصين لا بد من وجود درجة مثالية من المسافة التي تكون بينهما وهى التي تحقق التوازن بين الدفء والتهديد فداخل النطاق الذي مقداره حوالي ( ٦٠ سنتيمتر ) حول أجسامنا توجد المنطقة الحميمة المحتفظ بها للمحبوبين والأزواج والأطفال من الأبناء وأعضاء العائلة من المقربين .
 
 


         
 ب - هناك صور أو أنماط للحيز المكاني الذي نحافظ عليه كفاصل بيننا وبين الآخرين فى المواقف الإجتماعية المختلفة وهى :  
 ( ١ ) المنطقة الحميمية :
 وتقل فيها المسافة التي تفصل بين الأشخاص مما يدل على الحميمية والتفاعل بينهم .
( ٢ ) المنطقة الشخصية : 
وتكون العلاقـة ضيقـة جداً بين شخصين عادة  ما يكونوا فى الغالب من الأصدقاء .
( ٣ ) المنطقة الإجتماعية : 
وتكون مناسبة للتفاعل والتواصل ما بين الزملاء فى العمل والرغبة فى إتمام أعمال معينة ذات طابع رسمي . 
( ٤ ) المنطقة العامة :  
وهى المسافات المناسبة التي تفصل بين الناس حتى وإن كانوا لا يؤذون بعضهم البعض . 

ج - وفى المجتمع الأمريكي تم تصنيف هذه المسافات تصنيفاً أخر وهو :
 
 

٥ - أهمية فن الإتيكيت :
 
أ - يعلِّمنا فن الإتيكيت كيفية التواصل الفعال والبنَّاء مع الآخرين ، والابتعاد عن الإساءة إلى أيِّ شخص . 
ب - يمنح الإنسان شعوراً بالأمان والارتياح عند التعامل مع الآخرين لأنَّ السلوك المنضبط يجعل الطرف الآخر يتعامل باحترامٍ وأدب كرد فعل طبيعي تجاه تصرفات الإنسان .
ج - يساعد الإتيكيت على كسر الحواجز بين زملاء العمل والمديرين ، ويجعل ظروف العمل مريحةً أكثر ويدفع الشخص إلى العمل بإخلاصٍ ومحبة .
د - يساعد فن الإتيكيت على احترام الإنسان لمواعيده ، والالتزام بمواعيد الزيارة وآداب استقبال الضيوف .
هـ - يعلم الإتيكيت الإنسان كيف يتعامل مع أصدقائه ، والطرق المناسبة لزيادة علاقاته الإجتماعية وتنميتها بشكلٍ صحيح . 
و - يعلم الإتيكيت الإنسان ضرورة عدم التطفل على الآخرين وعدم التدخل في شؤونهم الخاصة.   
ز - يعلم الإتيكيت الإنسان أصول الجلوس على مائدة الطعام وتناول الطعام بشكلٍ لبق .
 

٦ - أهم القواعد الخاصة بفن الاتيكيت :
أ - التنازل عن الكلام لمن هو أكبر منك سناً والإصغاء إليه وعدم مقاطعته .
ب - وتيرة الصوت اللطيفة والمعتدلة في التحدث مع الآخرين .
ج - الابتعاد عن الفضول ومحاولة التعرف أو الغوص بأسرار الآخرين .
د - تجنب الحديث عن النفس طوال الوقت بدون داعي .
هـ - البعد عن الهمس أو الحديث مع شخص بشكل منفرد عند التحدث أو التخاطب أو النقاش مع مجموعة أشخاص .
و - عدم التحدث بلغة أجنبية مع صديق حين يكون هناك مجموعة تتشارك معك الكلام وهم غير ملمين بتلك اللغة .
ز - عدم السخرية أو الاستهزاء بالآخرين بأي شكل كان.
ح - النقاش بشكل متزن وواعي وهادئ بعيداً عن الجدية أو الانفعال والصوت العالي مع الآخرين .
ط - الابتعاد عن الكذب في الحديث مع الآخرين ومراعاة الصدق .
ى - ترك تلك الأحاديث أو المناقشات السياسية وعدم الخوض فيها لتجنب وقوع عملية الاختلاف أو الاصطدام مع الآخرين من أصحاب الرأي المخالف لرأيك .
ك - تجنب استخدام ممتلكات الآخرين دون الاستئذان من صاحب الممتلكات .
 
٧ - اهم أنواع فن الإتيكيت :


أ - إتيكيت حضور الاحتفالات :
يعتبر هذا الإتيكيت من أهم القواعد ولا بد من أن يتقنه الجميع تجنباً لوقوع أي موقف محرج .
( ١ ) ارتدِ الملابس الأنيقة التي تناسب نوع الحفلة ووقتها والمكان الذي ستقام به .
( ٢ ) تجنّب أي محاولة لإفساد الحفل واحترم المدعوين وحافظ على هدوءك وشارك في أنشطة الحفلة .
( ٣ ) التزم الجلوس في المكان المخصّص لك في حال تم تحديد الأماكن ، وحال لم يتم تحديد مكان الجلوس اسأل صاحب الدعوة عن المكان الذي يمكنك الجلوس فيه .
( ٤ ) تناول الطعام دون أن تصدر أصوات وتجنّب تناول الطعام بيدك واحرص على استخدام الأدوات المخصصة لتناول الطعام . 
 
ب - إتيكيت الحوار مع الآخرين :  
( ١ ) الإنصات إلى حديث الشخص المُتكلم ليشعر بمدى اهتمامك بالمواضيع التي يطرحها . 
( ٢ ) عدم مقاطعة الشخص المتحدث لأنَّ هذا يخالف الأدب والأخلاق العالية . 
( ٣ ) التفريق الجيد بين النقاش العادي والجدال . 
( ٤ ) تقليل الكلام وعدم الإكثار منه لأنَّ كثرة الكلام تسيئ إلى شخصية الإنسان واحترام الآخرين له . 
( ٥ ) اختيار الظرف المناسب قبل البدأ بطرح أي موضوعٍ أو نقاش . 
( ٦ ) مراعاة اختلاف الرأي واحترام آراء الآخرين ومعتقداتهم وعدم التجريح بها . 
( ٧ ) مراقبة الإنسان لنفسه عندما يتناقش مع الآخرين ، فيحافظ على نبرة صوته وأسلوب كلامه ووضوح لغته . 
( ٨ ) التكلُّم على قدر عقول الناس ومستوياتهم الثقافية . 
( ٩ ) تجنب رفع الكلفة بين المتحدث والمستمع . 
( ١٠ ) الحرص على الاستماع أكثر من الكلام . 
( ١١ ) السيطرة على الحركات والنظر في عين الشخص الآخر عندما تتحدث معه . 
( ١٢ ) عدم تكذيب المتحدث أمام الآخرين حتى وإن كان يكذب .
( ١٣ ) ذكر أسماء الأشخاص الذين تتحدث معهم .
( ١٤ ) عدم استخدام لغة غريبة لا يفهمها الشخص الآخر في حال سرد الطرف الآخر لنكةٍ معينة أو قصة ما يجب عليك ألّا تستبق الحديث في حال كنت تعرف القصة أو النكتة .
( ١٥ ) تجنب الحديث في بعض الأمور التي تُثير اشمئزاز الشخص الآخر .  
 
 
ج - إتيكيت التعامل مع زملاء العمل والأصدقاء : 
( ١ ) يجب على الإنسان أن يكون مرناً أثناء التعامل مع الزملاء لأنَّ المرونة تساعده على التأقلم مع مختلف الظروف والأحوال والطبقات الاجتماعية والثقافية . 
( ٢ ) يجب على الإنسان أن يُبدي رأيه إلى الطرف الآخر بطريقةٍ لطيفةٍ ومهذبة بعيداً عن التجريح والإيذاء اللفظي .
( ٣ ) ضرورة الاهتمام بزملاء العمل والأصدقاء والسؤال عنهم بشكلٍ دائم دون الدخول في التفاصيل الدقيقة لكي لا تفهم على أنَّها تطفل .
( ٤ ) احترام الإنسان آراء الآخرين ومعتقداتهم وتوجهاتهم دون التجريح بها أو انتقادها حتى وإن كانت تتعارض مع أفكاره ومعتقداته .
( ٥ ) يجب على الإنسان أن ينظر إلى أصدقائه وزملائه في العمل على أنَّهم عائلته الثانية .
 
 
د - إتيكيت الاعتذار :
( ١ ) يعتبر الاعتذار من الأمور الجيدة فهو يدل على الأخلاق العالية والنبل والشهامة .
( ٢ ) في المناسبات الاجتماعية يكون الاعتذار عن تلبية الدعوة قبل موعد المناسبة بأسبوع .
( ٣ ) إذا أسأت التصرّف بحق أحد ما سارع بتقديم اعتذارك ، واحرص على استخدام كلمات صادقة تعبر عن حسن نيتك .
( ٤ ) أما إذا كان خطؤك كبير ينصح هنا أن تقدم الورود أو هدية رمزية بالإضافة لرسالة اعتذار ، فهذا سيثبت صدق مشاعرك
 
 
هـ - إتيكيت تناول الطعام : 
( ١ ) عدم التأخر في الوصول إلى المكان المحدد لتناول الطعام إن كان في المطعم أو المنزل .
( ٢ ) اختيار أصناف من الأطعمة يَسْهُل تناولها كالدجاج والفطائر واللحوم والحساء .
( ٣ ) عدم تناول الطعام قبل الآخرين .
( ٤ ) الجلوس بشكلٍ مستقيم على المائدة وتجنب الميلان .
( ٥ ) عدم خفض الرأس نحو المائدة ، ورفع الطعام باتجاه الفم .
( ٦ ) عدم إصدار الأصوات المزعجة أثناء مضغ الطعام .
( ٧ ) عدم إحداث صوت أثناء شرب الحساء الساخن أو المشروبات الساخنة والانتظار حتّى تبرد قليلاً قبل تناولها .
( ٨ ) يجب على المدعو ألَّا يجلس على المائدة قبل إشارة من الداعي .
( ٩ ) يمكن للشخص أن يطلب بعض الأنواع من الأطعمة غير الموجود على المائدة كالخبز والكاتشب بطريقةٍ مهذبة ، لكن لا يجوز طلب أي نوع من الأطعمة الأساسية غير الموجودة على المائدة .
( ١٠ ) عدم تنظيف الأسنان بالأعواد أثناء الجلوس على المائدة .
( ١١ ) وضع فوطة المائدة على الحجر قبل تناول الطعام لتجنُّب اتساخ الملابس .
( ١٢ ) تناول الحلويات باستخدام الملعقة الصغيرة أو الشوكة ، أمّا المثلجات فيتم تناولها بالملعقة الصغيرة فقط .

 
و - إتيكيت غداء العمل : 
تسعى الشركات الكبرى إلى تدريب موظفيها على إتيكيت تناول طعام غداء العمل فأي تصرّف خاطئ قد يضر بسمعة الشركة ، لذا وضعت مجموعة من القواعد التي تحكم الطريقة التي يجب أن نتناول بها غداء العمل . 
( ١ ) من غير المستحسن مناقشة مواضيع العمل قبل تناول الطعام ، حيث يفضل تناول المقبّلات ومن ثم بدء الدخول في التفاصيل .
( ٢ ) لا تطلب أي طعام أو شراب إلا عندما يأتي جميع العملاء أو الضيوف ، فمن غير اللائق أن تبدأ بتناول الطعام وعملائك لم يأتوا بعد .
( ٣ ) لا تتحدّث في الهاتف خلال تناول الطعام ، ومن الأفضل أن تترك هاتفك على وضع الصامت طيلة فترة غداء العمل .
( ٤ ) لا تتحدّث أثناء مضغ الطعام حتى لا يتطاير الفتات ، وتجنّب أيضاً أن تتناول لقمة كبيرة فهذا الأمر غير لائق .
( ٥ ) احرص على تناول الطعام بالأدوات المخصّصة والتي توضع إلى يسار ويمين الطبق ابتداءً من الأداة الأبعد إلى الأداة الأقرب بحسب تسلسل تقديم أصناف الطعام المختلفة .
 
 
ز - إتيكيت استخدام المصعد : 
( ١ ) عند دخول المصعد يجب عليك أن تنتظر خروج من في داخله ، والدخول بشكلٍ لائقٍ مع تجنب التدافع .
( ٢ ) عدم تطبيق مبدأ السيدات أولاً في المصعد لأنَّ الأولوية هي للأقرب من الباب في الخروج والصعود . 
( ٣ ) في حال كان هناك اكتظاظ أمام المصعد ، وكنت تريد الصعود أو النزول لطابق قريب يُفضَّل استخدام الدرج بدلاً من المزاحمة .
( ٤ ) عدم الضغط على زر المصعد بشكلٍ متكرر في حال تأخُّر المصعد ، لأنَّ هذا لن يُسرِّع المصعد بل العكس .
( ٥ ) عند دخول المصعد يجب عليك أن تُلقي التحية على من في داخله ، حتى إن كنت لا تعرفهم .
( ٦ ) عدم دخول المصعد وأنت تحمل أغراضاً كثيرةً أو ذات رائحةٍ سيئة لكي لا تسبب الإزعاج للآخرين .
( ٧ ) عدم استخدام مرآة المصعد أمام الآخرين ، وعدم السعال والعطاس دون وضع المنديل .
( ٨ ) عدم التأفف في وجه الناس أو مضغ العلكة بطريقةٍ مبالغٍ فيها .
( ٩ ) عدم الرد على المكالمات الهاتفية وأنت في المصعد .
( ١٠ ) احترام المسافة بينك وبين الآخرين في المصعد وتجنب الإلتصاق بأي أحد لا سيما النساء .
( ١١ ) المحافظة على نظافة المصعد وعدم رمي الأوساخ فيه وعدم التدخين فيه أيضاً .
( ١٢ ) الحفاظ على الهدوء النفسي وعدم التوتر في حال تعطل المصعد وطلب زر الطوارئ على الفور .
 

ح - إتيكيت الركوب في المواصلات العامة : 
( ١ ) عند الركوب في الميكروباص يُفضَّل الجلوس في المقاعد الخلفية إذا كانت فارغة ، لأنه ليس من الذوق الجلوس بجانب السائق أو في المقاعد الأمامية .
( ٢ ) في حال صادفت أحد المعارف في المواصلات العامة يُفضَّل أن تدفع عنه الإجرة ، لكن دون الدخول في نقاشات حول هذا الموضوع لكي لا تسبب الإزعاج للأشخاص المحيطين .
( ٣ ) الامتناع تماماً عن تناول أي نوع من الأطعمة في المواصلات العامة لتجنب الروائح القوية التي تسبب الإزعاج للآخرين .
( ٤ ) عدم رمي النفايات داخل المواصلات العامة أو من نوافذها .
( ٥ ) عدم التحدث بصوتٍ مرتفعٍ على الهاتف .
( ٦ ) عدم الجلوس في الأماكن المُخصصة للأطفال وكبار السن .
( ٧ ) عدم التدخين أثناء الركوب في المواصلات العامة .
( ٨ ) التزام الهدوء عند الصعود إلى المواصلات العامة أو النزول منها .
 
 
ط - إتيكيت الجلوس في الأماكن العامة : 
( ١ ) مراعاة الذوق العام عند الجلوس والقيام وطريقة وضع الرجلين فوق بعضهما .
( ٢ ) الضحك بصوتٍ منخفض وتجنب القهقهة بصوتٍ مرتفع .
( ٣ ) الاستماع إلى الموسيقى بصوتٍ منخفض .
( ٤ ) عدم إطالة النظر في وجوه الآخرين وتجنب الاستماع إلى أحاديثهم الخاصة .
( ٥ ) في حال طلب أحدهم الجلوس بجانبك على المقعد الثنائي يجب عليك ألَّا تظهر أي انزعاج لأنَّ هذا المكان مكانٌ عامٌّ مخصصٌ للجميع .
( ٦ ) عدم إثارة الضوضاء بشكلٍ مبالغٍ فيه .
( ٧ ) عدم مضغ العلكة بصوتٍ مرتفع في حال كان أحد الأشخاص جالساً بقربك .
( ٨ ) عدم القاء الأوساخ وفضلات الأطعمة على المقعد أو الأرض ورضعها في سلة القمامة فقط .
( ٩ ) التعامل بلطف واحترام مع كل الأشخاص الجالسين في الأماكن العامة .
( ١٠ ) تجنب أي تصرفات غير لائقة في الأماكن العامة كقضم الأظافر أو هز الرجل بطريقة تسبب التوتر للآخرين أو السعال دون وضع المنديل على الفم .
 

ى - إتيكيت الأماكن العامة :
( ١ ) إبعاد الرجل السيجارة عن فمه عندما يُلقي التحية على إمرأةٍ ما أو عند التحدث مع أي شخصٍ في الطريق .
( ٢ ) على الرجل أن يُتيح الطرق أمام المرأة في الأماكن الضيقة أو عند استخدام الدرج في حالة الصعود والنزول .
( ٣ ) إتاحة الشباب الطريق أمام الأشخاص الكبار في السن وإظهار كامل الإحترام لهم .
( ٤ ) عدم عرقلة سير المارة عند الإلتقاء مع أحدهم في الشارع .
( ٥ ) عند الحصول على أي نوع من الخدمات عليك أن تعرب عن امتنانك وشكرك .
 
ك - إتيكيت الضحك في الأماكن العامة :
يعتبر الضحك في الأماكن العامة أمر غير مُحبّب ، لكن قد يتعرّض المرء لموقف ظريف يدفعه للضحك أحياناً ومن أجل هذا قدّم الخبراء بعض الأمور التي تساعدنا على الضحك دون أن نخرق الإتيكيت : 
( ١ ) تجنّب الضحك بصوت مرتفع في الأماكن العامة فهذا الأمر غير لائق .
( ٢ ) عندما تتعرّض لموقف مضحك حاول أن تضحك ضحكة خفيفة .
( ٣ ) تجنّب الضحك المتواصل خاصة عندما تكون في العمل .
( ٤ ) يسمح لك أن تضحك كما تشاء عندما تكون في المنزل برفقة عائلتك وأصدقائك .
( ٥ ) لا يجوز أن تضحك في الجنائز فهذا الأمر مرفوض تماماً .
 

ل - إتيكيت التسوق :
يعتبر إتيكيت التسوّق مهم جداً فهو يعلم كيف نتصرّف على نحو راقي في المتاجر مع الموظّفين والمتسوّقين وأهم النقاط التي يجب أن تلتزم بها خلال التسوق : 
( ١ ) القِاء التحية عند دخولك إلى المتجر .
( ٢ ) عامل الموظفين باحترام .
( ٣ ) احذر من أن تدخل الأطعمة إلى المتجر .
( ٤ ) لا تصطحب حيوانك الأليف عند التسوق .
( ٥ ) استفسر عن الأسعار دون المجادلة على سعر البضائع .
( ٦ ) التزم الهدوء وانتظر دورك عند دفع الفاتورة .


م - اتيكيت الدخول إلى السينما :
يتواجد في صالة السينما أعداد كبيرة من الناس لذا لابدّ من اتباع قواعد الاتيكيت حتى نضمن الحفاظ على هدوء المكان ولعدم جلب الفوضى .
( ١ ) اشترِ التذكرة قبل الدخول إلى الصالة واجلس في المكان المخصّص لك .
( ٢ ) حافظ على هدوء المكان عند الدخول إلى القاعة وعند الخروج منها .
( ٣ ) لا ترمِ الأطعمة والمشروبات على الأرض ولا تشرب السجائر داخل صالة السنيما .
( ٤ ) لا تتحدث بصوت مرتفع خلال عرض الفيلم ، ولا تضع قدميك على المقعد الذي أمامك .
( ٥ ) يفضل عدم اصطحاب الأطفال الرضع إلى صالة السينما .
 
  
ن - إتيكيت الدخول إلى الأوبرا :
هناك تقاليد معينة يجب الالتزام بها عند حضور عرض في دار الأوبرا .
( ١ ) دخول الأوبرا يلزم بارتداء الملابس الرسمية حصراً لكل من الرجال والنساء .
( ٢ ) منع اصطحاب الأطفال دون ١٢ سنة إلى الأوبرا .
( ٣ ) الحفاظ على نظافة المكان وعدم تناول الطعام والشراب .
( ٤ ) الحفاظ على الهدوء طيلة فترة العرض والتحدّث بصوت منخفض عند الضرورة .
( ٥ ) الالتزام بالتعليمات الأساسية وتجنب تصوير العرض فقد يعرضك هذا لمساءلة قانونية .
 
عليك بأن تلتزم بتطبيق كل قواعد الإتيكيت وفنونه في حياتك اليومية لكي تنال إعجاب الجميع واحترامهم وتنجح في تكوين علاقاتٍ طبيعيةٍ وصحيحةٍ مع الآخرين . 
 
س - حفلات العشاء : 
تعتبر ولائم العشاء إحدى المناسبات الاجتماعية 
والتي تدل على الاحترام والتقدير من الداعي للمدعوين ، وذلك أكثر من أي دعوة لحفل آخر .
( ١ ) توقيت إرسال بطاقة الدعوة .
( ٢ ) مواعيد الوصول والانصراف من الوليمة .
( ٣ ) ملابس حفل العشاء .
( ٤ ) عند الوصول إلى مكان الحفل .
( ٥ ) قبل العشاء .
( ٦ ) دخول قاعة الطعام والجلوس غلى المائدة .
( ٧ ) بعد الجلوس إلى المائدة .
 
ع - حفلات الغداء :
يعتبر الاتيكيت الخاص بمآدب الغذاء أقل وأبسط منه في مآدب العشاء، وتتركز أهم قواعد الاتيكيت لهذا النوع من المآدب في النقاط التالية:
( ١ ) يقود المضيف السيدة الأولى فقط إلى مقعدها ، ويتبعها باقي المدعوين ثم السيدات المتزوجات ثم السيدات غير المتزوجات أولاً فالرجال . 
( ٢ ) تلبس الملابس العادية في ولائم الغذاء .
( ٣ ) تكون قائمة الطعام في الغذاء أبسط من قائمة الطعام في العشاء وقد تتضمن 
أولاً الحساء:
( أ ) تقدم القهوة والسجائر في نهاية الطعام سواء على المائدة أو في الصالون .
( ب ) يبقي المدعوون ( من ٢٠  إلى ٣٠ دقيقة ) على الأكثر بعد الغذاء ثم يستأذنون للانصراف من الداعين كالمعتاد .

ف - حفلات الحديقة :
عندما يكون الطقس مناسباً ومع توافر حديقة ملائمة يمكن عمل مثل هذا النوع من الحفلات ويكون لها طابع جميل وبصفة خاصة إذا كانت الحديقة واسعة ومنسقة ، ويمكن دعوة عدد أكبر في حفلات الحديقة من الحفلات التي يتم إعدادها داخل المنازل ويجب أن يشار في بطاقة الدعوة أن الحفل في الحديقة ، مع ضرورة مراعاة موعد مناسب لإقامة مثل هذا النوع من الحفلات ويقوم الداعي باستقبال المدعوين في مكان ظل عند مدخل الحديقة ويوضع البوفيه ومكان تقديم المشروبات في الحديقة وإذا كانت الحديقة صغيرة نسبياً يمكن عمل البوفيه في غرفة مجاورة للحديقة .


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 تنمية مهارات إدارة العلاقات Development of relationship management skills

تنمية مهارات إدارة العلاقات     أولا - المقدمة : إدارة العلاقات الإنسانية فن ومهارة وجزء كبير منها يتم بالفطرة إلا أنه لتحقيق تعامل مثمر مع ...