السبت، 4 يوليو 2020

تنمية مهارات فن الالقاء والمواجهة Developing the art of speech and confrontation skills


تنمية مهارات فن الالقاء والمواجهة

١ - المقدمة :
على الرغم من صعوبة الوقوف أمام الجمهور إلا أن الإلقاء والخطابة من أساليب التواصل التي يمكن تعلّمها وإتقانها بسرعة ، خاصة إذا كان المتعلم مثابراً ويرغب حقاً بالوصول إلى هدفه بإلقاء خطاب جيد أو عرض تقديمي مميز .
 قال تعإلى: (( ربِ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي )) . 
الإلقاء أمام الجمهور يعتبر امتحاناً صعباً بالنسبة للكثيرين ، خاصة إن لم يكن المرء معتاداً على مواجهة مجموعة كبيرة من الناس ، لكن هناك طريقة لمواجهة الخوف من الجمهور وتحسين الإلقاء .
 يقول إيمرسون: (( إن جميع المتكلمين العظماء كانوا متكلمين سيئين في البداية )) .
 
٢ - أهمية الإلقاء وإتقان الخطابة :
قد تحتاج في ظرف ما إلى أداء خطاب أو إلقاء كلمة أمام مجموعة من الناس، ربما في حفل تخرج أو بمناسبة تكريمك أو غيرها .
أنت تحتاج لإدراك بعض القواعد والأساليب الأساسية التي تساعدك على إلقاء خطاب ناجح أو تقديم عرض تقديمي جيد .
فهناك الكثير من الأشخاص الذين يقفون أمام الجمهور يأسرون قلوبهم وعقولهم ، هذا حال الكثير من السياسيين الذين يقنعون الناخبين دورة بعد أخرى بانتخابهم ، إنها مهارة الأداء على المنصة وفن انتقاء الكلمات وإطلاقها إلى الجمهور .
 
مثل الزعيم النازي أدولف هيتلر الذي تمكن من الحصول على شعبية منقطعة النظير بفضل قدرته على إثارة مشاعر الجماهير ، كان يعرف متى ينفعل ، متى يهدأ ، يعرف كيف يلوِّح بذراعه ومتى ، من أين يبدأ ومن أين ينتهي .
 
٣ - مفهوم مهارة الالقاء
 الإلقاء هو مجموعة من الأفعال التي يؤديها الإنسان في موقف معين من خلال الكلمات والإشارات والحركات والتعبيرات وتعد إحدى مهارات التحدث الهامة التي تستوجب إعداداً جيداً من قبل الشخص المتحدث ، وتهدف إلى التأثير في الجمهور وإقناعه بالموضوع المراد . 
والإلقاء الناجح هو عبارة عن قيام المرسل ( الملقي ) بنقل معلوماته ومشاعره عن طريق الكلام إلى المستقبل ( المتلقي ) مستخدماً في ذلك لغة الجسد ، والاتصال الناجح يجعل المثيرات قادرة على إحداث الاستجابات المرغوب فيها . 

٤ - مراحل الالقاء : 
للقيام بالالقاء بشكل جيد ، ينبغي أن يطبق الملقي المراحل الآتية : 

أ - مرحلة جمع المعلومات حول الموضوع : 
( ١ ) تعرف على مصادر جمع المعلومات المتنوعة كالمكتبات الالكترونية والعامة . 
( ٢ ) احرص على مصداقية جمع المعلومات . 
( ٣ ) اجمع اكبر قدر ممكن من المعلومات حول الموضوع المراد التحدث عنه . 
( ٤ ) صياغة الموضوع بشكل متناسق خالٍ من الأخطاء الإملائية واللغوية . 
 

ب - مرحلة التدرب المسبق على الإلقاء : 
( ١ ) الحرص على قراءة الموضوع أكثر من مرة لمزيد من التمكن والإتقان .
( ٢ ) حاول أن تحفظ غيباً ما ستقوله في أول دقيقة فهذا يزرع ثقة الجمهور فيك وإقناعه بالموضوع المراد من البداية . 
( ٣ ) التدرب على إلقاء الموضوع بصوت واضح واستعن بزملائك في ذلك وكأنك أمام الجمهور ،
 ومستعينا بالتسجيل الصوتي  للاستفادة من أخطائك .  
( ٤ ) تعرف على سرعتك الإلقائية :
 احسب عدد الكلمات التي قرأتها في الدقيقة وأعد التسجيل حتى تصل إلى المعدل المطلوب .
( ٥ ) حدث نفسك بشكل إيجابي 
( أنا أمتلك القدرة والموهبة على الإلقاء ) 
( انا أستطيع القاء الموضوع بتميز ) . 
( ٦ ) تمرن على الاسترخاء وتهدئة النفس كالتنفس بعمق قبل الإلقاء . 
 
ج - مرحلة ما قبل الإلقاء : 
ا - تعد هذه المرحلة صعبة وعلى وجه الخصوص لدى الشخص الذي لم يخض التجربة من قبل ، الأمر الذي قد يؤدي به إلى التوتر أثناء مواجهة الجمهور ، أو التلعثم أو الخوف ، وللتخلص من ذلك يجب على الفرد القيام بالآتي : 
( ١ ) الحضور إلى المكان المخصص قبل حضور الجمهور . 
( ٢ )التوكُل على الله والتحدث مع الأشخاص المحيطين به بأي موضوع . 
( ٣ ) الدخول بخطوات هادئة ، والنظر إلى الجمهور دون التركيز على فرد معين أو فئة معينة . 
 

د - مرحلة الإلقاء : 
لكي تكون ملقياً بارعاً احرص على تطبيق مهارات الاتصال الشخصي الآتية : 
 
( ١ ) جذب الإنتباه :
 يقول كارين كاليش ( إن لديك 30 ثانية إلى دقيقتين كي تستحوذ على انتباه الجمهور،  ولهذا فأنت تحتاج إلى لفت أنظارهم والاستحواذ عليهم من اللحظة الأولى ) .
 
( ٢ ) تعبيرات الوجة : 
( أ ) ابتسم ، فالابتسامة قبل بداية الحديث لها تأثير إيجابي في ارتياحك وارتياح الجمهور . 
( ب ) نوِع تعبيرات وجهك بحيث تتناسب مع الموقف . 
 
( ٣ ) وضع الجسم والحركة : 
( أ ) الوقوف الطبيعي : 
بحيث تراعي ( تجنب الميل للأمام أو الخلف ، حيث تكون إحدى قدميك متقدمة عن الأخرى بنصف خطوة ، ورفع الرأس بشكل مناسب ، والحركة الهادئة المتزنة ، والوقوف المستقيم ) . 
( ب ) حركة إليدين السليمة : 
بحيث تراعي : ( إذا كان بيدك قلم أو أي شىء آخر فلا تعبث به ، واستخدم يديك للتعبير عن الأحجام والارتفاعات...، واستخدم الحركات المشهورة كفتح إليدين للدعاء أو التلويح بباطن إليد للوداع ، واحرص على عدم وضع يدك في جيبك أو الامساك بشيء ما أمامك إلا إذا شعرت بأن يديك ترتجفان فلا بأس ولكن لفترة وجيزة ، كذلك لا تبالغ بحركة إليدين ) . 
 - لا تُشر بإصبعك إلى الجمهور فهذا يجعلك تبدو ديكتاتوريا .
 
( ٤ ) الملبس والمظهر : 
( أ ) اهتم بمظهرك العام ، وارتد ملابس مناسبة للموقف الاتصإلى. 
( ب ) تأكد من النظافة والترتيب وتناسق الألوان . 
 
( ٥ ) النظر بالعينين : 
( أ ) أنظر بحركة عين بطيئة ، ولا تنظر بالتفاتات مفاجئة . 
( ب ) إذا كنت خائفاً فانظر إلى جباه المستمعين وليس إلى عيونهم . 
( ج ) أنظر إلى الحضور جميعهم دون التركيز على بعضهم . 
 
( ٦ ) التنوع الصوتي ومستوى الصوت : 
( أ ) انطق الكلمات بوضوح ولا تجعلها متداخلة . 
( ب ) نوِع سرعتك في التحدث حسب طبيعة الحدث . 
( ج ) استخدم طبقة الصوت المريحة لك والمناسبة لأدائك . 
( د ) نوِع نبرات الصوت بما يتناسب مع الموقف . 
هـ ) لا تكرر بعض الكلمات بكثرة ، 
مثل : في الحقيقة...، يعني... 
 
( ٧ ) الوقفات : 
 تعلم كيف تستخدم قوة الصمت ولو لثوان فهذه اللحظات البسيطة تجعل الجميع مباشرة ينظر إليك ، ويجب أن تستغل انتباه الجميع .
( أ ) ركز على الكلمات الهامة . 
( ب ) استخدم الوقفات بين الجمل والفقرات ليتضح معنى الكلام . 
( ج ) توقف عن الحديث عند حدوث أي ازعاج أو مقاطعة أو عند التصفيق . 
 
( ٨ ) الذات الطبيعية : 
( أ ) لا تقلد غيرك في صوته أو طريقة حركته أو إلقائه . 
( ب ) لا تبالغ في استعمال الفصحى أو البلاغة أو السجع . 
 
( ٩ ) المرح والفكاهه : 
( أ ) لا تتصنع الضحك أو الفكاهة ، وقدم الطرفة بأسلوبك الخاص . 
( ب ) استخدم الطرفة لكسر حاجز الملل وشد انتباه الحضور . 
( ج ) تأكد من مناسبة الطرفة للموقف . 
( د ) ابتعد عن الفكاهة التي قد تؤدي إلى إهانة أي شخص . 
هـ ) قدم الطرفة المختصرة والسهلة والجديدة على الحضور .
تأكد أن الخطاب الجيد والمتقن والإلقاء المؤثر ، وتعلم فنون العرض التقديمي ، جميع هذه المهارات ستقودك إلى المزيد من النجاح بلا شك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 تنمية مهارات إدارة العلاقات Development of relationship management skills

تنمية مهارات إدارة العلاقات     أولا - المقدمة : إدارة العلاقات الإنسانية فن ومهارة وجزء كبير منها يتم بالفطرة إلا أنه لتحقيق تعامل مثمر مع ...