تنمية مهارات المقابلة
تعد المقابلة من أهم أنواع الاتصال الشفهي المباشر ، وذلك لحدوثها وجهاً لوجه .
تعرَّف المقابلة بأنها تفاعل لفظيٌّ بين شخصين في موقف مواجهة ، حيث يحاول القائم بالمقابلة أن يستثيرَ بعض المعلومات أو التعبيرات لدى الآخر وهو المبحوث والتي تدور حول آرائه ومعتقداته ، فهناكبيانات ومعلومات لا يمكن الحصول عليها إلاَّ بمقابلة للمبحوث وجهاً لوجه .
٢ - أنماط المقابلة :
تقسيم المقابلة وفقاً لنوع الأسئلة إلى :
أ - المقابلة المقفلة :
وهي التي تتطلَّب أسئلتها إجاباتٍ دقيقة ومحدَّدة ، فتتطلَّب الإجابة بنعم أو بلا ، أو الإجابة بموافق أو غير موافق أو متردِّد ، ويمتاز هذا النوع من المقابلة بسهولة تصنيف بياناتها وتحليلها إحصائياً .
ب - المقابلة المفتوحة:
إجابات أسئلتها غير محدَّدة مثل : ما رأيك ببرامج تدريب المعلِّمين؟
والمقابلةُ المفتوحة تمتاز بغزارة بياناتها ، ولكن يؤخذ عليها صعوبة تصنيف إجاباتها .ج - المقابلة المقفلة المفتوحة:
تكون أسئلتها مزيجاً بين أسئلة النوعين السابقين أي أسئلة مقفلة وأخرى مفتوحة فتجمع ميزاتِهما ، وهي أكثر أنواع المقابلات شيوعاً ، ومن أمثلة ذلك أن يبدأ الباحث بتوجيه أسئلة مقفلة للشخص موضوع البحث مثل : هل توافق على تنفيذ برامج تدريب المعلِّمين ؟ ثمَّ يليه سؤال آخر كأن يكون :
ما هى أسباب موقفك بشيءٍ من التفصيل ؟
يجب أن يكون للمقابلة هدفٌ محدَّد . مع ملاحظة سلوك الأفراد والمجموعات والتعرُّف على آرائهم ومعتقداتهم ، وفيما إذا كانت تتغيَّر بتغيُّر الأشخاص وظروفهم ، وقد تساعد كذلك على تثبيت صحَّة معلومات حصل عليها الباحث من مصادر مستقلَّة أو بواسطة وسائل وأدوات بديلة أو للكشف عن تناقضات ظهرت بين تلك المصادر .
هناك العديد من أنواع المقابلات وتصنَّف المقابلة بحسب أغراضها إلى أنواعٍ منها : المقابلة الإعلامية ، ومقابلة الاستشارات ، ومقابلة التدريب ، ومقابلة التوظيف ومن أكثرها شيوعاً الأنواع التالية :
أ - المقابلة الاستطلاعيَّة ( المسحيَّة ) :
وتستخدم للحصول على معلوماتٍ وبيانات من أشخاصٍ ممثَّلين لمجموعاتهم والتي يرغب الباحث الحصول على بيانات بشأنهم ، ويستخدم هذا النوع لاستطلاع الرأي العام بشأن سياسات معيَّنة ، أو لاستطلاع رغبات المستهلكين وأذواقهم ، أو لجمع الآراء من المؤسَّسات أو الجمهور عن أمورٍ تدخل كمتغيِّرات في قرارات تتَّخذها جهةٌ معيَّنة منوط بها أمر اتِّخاذ القرارات ، وهذا النوع هو الأنسب للأبحاث المتعلِّقة بالعلوم الاجتماعيَّة ومنها التربية والتعليم .
ب - المقابلة التشخيصيَّة :
وتستخدم لتفهُّم مشكلةٍ ما وأسبابِ نشوئها ، وأبعادها الحاليَّة ، ومدى خطورتها ، وهذا النوع مفيد لدراسة دوافع المستخدمين .
ج - المقابلة العلاجيَّة :
وتستخدم لتمكين المستجيب من فهم نفسه بشكلٍ أفضل وللتخطيط لعلاج مناسب لمشكلاته ، وهذا النوع يهدف بشكلٍ رئيس إلى القضاء على أسباب المشكلة والعمل على جعل الشخص الذي تجرى معه المقابلة يشعر بالاستقرار النفسيِّ .
د - المقابلة الاستشاريَّة :
وتستخدم لتمكين الشخص الذي تجرى معه المقابلة وبمشاركة الباحث على تفهُّم مشكلاته المتعلِّقة بالعمل بشكل أفضل والعمل على حلِّها .
هناك عوامل رئيسة ومهمَّة تساعد على الحصول على بيانات ومعلومات دقيقة بالمقابلة على الباحث أخذها باعتباره عند استخدامها ، من أبرزها :أ - تحديد ( العينة ) الأشخاص الذين يجب أن تُجْرَى المقابلةُ معهم بحيث يكونون قادرين على إعطائه المعلومات الدقيقة ، وأن يكون عددهم مناسباً للحصول على بيانات ومعلومات كافية .
ب - وضع الترتيبات اللازمة لإجراء المقابلة بتحديد الزمان والمكان المناسبين ، ويستحسن أن تُسْـبَق المقابلة برسالة شخصيَّة أو رسميَّة أو بواسطة شخص ثالث تمهيداً للمقابلة .
ج - إعداد أسئلة المقابلة ووضع خطَّة لمجرياتها لضمان حصوله على المعلومات والبيانات المطلوبة ، مع ضرورة الأخذ بالاعتبار مرونة بالأسئلة إذْ قد تفاجئه معلومات لم يتوقَّعها .
د - إجراء مقابلات تجريبيَّة تمهيداً للمقابلات الفعليَّة اللازمة للدراسة .
هـ - التدرُّب على أساليب المقابلة وفنونها لكي يكسب المستجيبين ولا يثير مخاوفهم ولا يحرجهم ويحصل على إجابات دقيقة وناجحـة .
و - التأكُّد من صحَّة المعلومات التي توفِّرها المقابلات وتلافي أخطاء السمع أو المشاهدة ، وأخطاء المستجيب للزمن والمسافات ، وأخطاء الذاكرة ، وأخطاء المبالغات ، وخلط المستجيب بين الحقائق واستنتاجاته الشخصيَّـة .
٦ - مزايا المقابلة :ز - إعداد سجلٍّ مكتوبٍ عن المقابلة بأسرع وقت ممكن ، فلا يؤخِّر الباحثُ ذلك إذا لم يتمكَّن من تسجيل المقابلة في حينها ، فهو عرضة للنسيان والخلط بين إجابات المستجيبين ، وعليه أن يستأذن المستجيب بتدوين إجاباته ويخبره بأهميَّتها في دراسته ، فقد يرتكب الباحث أخطاءً بعدم الإثبات أو بالحذف أو بالإضافة أو بالاستبدال بسبب تأخير التسجيل ، ولا شكَّ في أنَّ التسجيلَ بجهاز تسجيل يعطي دقَّة أكبر ، ولكنَّ استخدام ذلك قد يؤثِّر على المقابلة .
تعتبر المقابلة أداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات لدى الباحث القدير على استخدامها بشكلٍّ علميٍّ وموضوعيٍّ في إجرائها وتدوينها وتحليل بياناتها ومن أبرز مزاياها :أ - أفضل أداة لاختبار وتقويم الصفات الشخصيَّة .ب - ذات فائدة كبيرة في تشخيص ومعالجة المشكلات الإنسانيَّة .ج - ذات فائدة كبرى في الاستشارات .د - تزوِّد الباحث بمعلومات إضافيَّة كتدعيمٍ للمعلومات المجموعة بأدوات أخرى.هـ - قد تستخدم مع الملاحظة للتأكُّد من صحَّة بيانات ومعلومات حصل عليها الباحث بواسطة استبانات مرسلة بالبريد.و - أنَّ نسبة المردود منها عالية إذا قورنت بالاستبيان .
للمقابلة عيوب تؤثِّر عليها كأداة لجمع البيانات والمعلومات أبرزها :أ - نجاحها يعتمد إلى حدٍّ كبير على رغبة المستجيب في التعاون وإعطاء معلومات موثوقة دقيقة .
ب - تتأثَّر بالحالة النفسيَّة وبعوامل أخرى تؤثِّر على الشخص الذي يجري المقابلة أو على المستجيب أو عليهما معاً ، وبالتالي فإنَّ احتمال التحيُّز الشخصيِّ مرتفع جدّاً في البيانات .
ج - تتأثَّر بحرص المستجيب على نفسه وبرغبته بأن يظهرَ بمظهر إيجابيٍّ ، وبدوافعه أن يستعدي أو يرضي الشخصَ الذي يجري المقابلة ، فقد يخفى بعضُ المستجيبين الحقائق التي لا يفصحون عنها بالشكل الذي يظنُّونه سليماً .
المقابلة الشخصية هى اللقاء الذي يتم بين مسؤول أو أكثر من جهة ، وبين المرشح ( المتقدم ) للوظيفة من جهة أخرى ، وذلك لتقييم مدى صلاحية المرشح لشغل هذه الوظيفة ، تذكر أن معظم أصحاب العمل يفضلون الأشخاص الذين :
- ينصتون .- يدعمون إجاباتهم بأمثلة .- يأتون للمقابلة مستعدين .- يوجزون ما يجب إيجازه .- يثقون بأنفسهم .- يتصفون بالمرونة وسعة الأفق .
كيف تجتاز المقابلة الشخصية بنجاح ؟
أ - الاستعداد للمقابلة :- تأكد من معرفتك التامة بمكان إجراء المقابلة الذي حدد لك وقدرتك على الوصول إليه في الوقت المحدد .- اجمع معلومات عن جهة التوظيف والمهارات التي تتطلبها الوظيفة عن طريق النشرات أو الكتيبات أو مواقع الانترنت التابعة لها .- توقع بأن تشمل المقابلة اختبار تحريري ، واستعد لذلك .- اقترح لنفسك بعض الأسئلة التي تتوقع أن تطرح عليك وضع الجواب المناسب لها .- يمكنك التدرب على المقابلة مع شخص ذو خبرة لتنمية مهارة الحوار .- قم بإعداد الوثائق الخاصة بالمقابلة مثل:
الشهادات العلمية وشهادات الخبرة والسيرة الذاتية والصور الشخصية واثبات شخصية .- نم جيداً ، فذلك يساعدك على التركيز أثناء المقابلة.ب - أثناء المقابلة :- تأكد من وصولك في الوقت المناسب ، فذلك يؤكد مدى حرصك والتزامك واهتمامك بالمقابلة .- اهتم بمظهرك جيداً ، فالمظهر الحسن يمنحك الثقة بنفسك ويعطي الآخرين انطباعاً جيداً عنك .- أدخل الغرفة بكل ثقة ، وكن مبتسماً ، واطرح السلام ، وعرِف بنفسك .- أنظر لعيون من يجري معك المقابلة ، ووزع نظراتك بين المقابلين واشعر كل واحد منهم بأنه مميز .- اجلس منتصب القامة مع انحناءة قليلاً إلى الأمام لتشعرهم بأنك مهتم لما يقولون .- تذكر أن تصغي باهتمام .- أجب عن الاسئلة بصوتٍ مسموعٍ دون مبالغة ، ويجب أن تكون الإجابة كافية ولكن دون اسهاب ، وفكر قبل الإجابة عن السؤال الصعب ، ولا تسأل أسئلة قد تثير علامات استفهام ، مثل التي تتعلق بالإجازات والإنتقال من مكان لآخر ، واجعل اهتمامك منصب على العمل .- دافع عن وجهة نظرك بطريقة لبقة ، ولا تجعل ، وإياك أن تفقد السيطرة على نفسك تحت أي ظرف .- وجه لهم ارشادات بطريقة غير مبالغ فيها .
احرص على تجنب الآتي :
- الجلوس قبل دعوتك لذلك .- التململ على الكرسي .- الحلف .- انتقاد العمل السابق .- هز الساق أو القدم .- تشابك الذراعين .
ج - انتهاء المقابلة :- عبر للجنة عن مدى سعادتك بمقابلتهم .- أكد رغبتك في الحصول على الوظيفة وقبول عرضهم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق