الخميس، 2 يوليو 2020

 تنمية مهارات الاتصال الكتابي Developing written communication skills



 تنمية مهارات الاتصال الكتابي
 
١ - مهارة الاتصال الكتابي : 
وتشمل مهارتين ، هما :
أ - مهارة الكتابة : 
وتتم عن طريق نقل الرسالة بوساطة استخدام الكلمات المكتوبة من قبل المرسل .
ب - مهارة القراءة : 
وتتم عن طريق استقبال الرسالة المكتوبة وفهم معانيها من قبل المستقبل ، ولأن الرسالة مكتوبة فقد اعتبرت مهارة القراءة من مهارات الاتصال الكتابي .
 

٢ - خصائص مهارة الكتابة : 
أ - وضوح الرسالة :
حتى تكون الرسالة واضحة لا بد من اتباع المراحل التنظيمية الآتية :
- التنظيم الذهني قبل الشروع في الكتابة؛ أي معرفة ما ترغب بنقله إلى المستقبل من معلومات.      
- نقل الفكرة أو المعلومات بطريقة سليمة ومنطقية ومرتبة.
- وضع الأفكار الرئيسة لما ترغب في نقله.
- استخدام الخريطة الذهنية لتحديد تفرع الأفكار.
- استخدام معلومات طبقاً لمستوى المستقبل.
 
ب - شمولية الرسالة : 
    هل الرسالة المكتوبة كاملة وشاملة ؟   
وهل جميع المعلومات والبيانات المدعمة موجودة بالرسالة أم تحتاج إلى زيادة أو نقصان ؟
      لذلك يجب  على المرسل أن يضع نفسه مكان المستقبل للتأكد من فهم الرسالة ومدى شمولية المعلومات التي تضمنتها الرسالة .
 
ج - دقة التعبير :
     عدم الدقة في التعبير يؤدي إلى فهم خاطئ ، وقد يخلق سوء فهم في تحقيق المطلوب .
     مثلاً القول ( في الأسبوع القادم أو في الأيام القادمة ) ، وذلك يشير إلى عدم تأكد المرسل من زمن الحدوث . والأفضل القول ( في المستقبل القريب ) .
 أما في حال التأكد من الموعد أو الزمن يتم التحديد الدقيق ، مثل القول ( غداً ) أو ( يوم الأحد ) . 
 
د - صحة المعلومات وسلامتها :
     يجب أن تكون الرسالة سليمة لغوياً وأن تكون المعلومات صحيحة غير مغلوطة أو مبالغ فيها أو منقولة خطأً أو عدم ذكر مصدرها .
 
هـ - ثقة الكاتب في محتوى الرسالة :
     هذا العنصر هام لنفسية كاتب الرسالة ، فإذا لم يثق الكاتب فيما يقول فسيكون محتوى الرسالة ضعيفا ، ولا يمكن تحقيق الهدف الأساسي من عملية الاتصال . 
 
و - لطف الرسالة :
      يفضل أن تكون الرسالة على شكل حديث ودي ومهذب ومحبوب ، وأن تتخيل الشخص الذي يقرأ الرسالة أمامك ، وأن تكون مقتنعا بالرسالة .




٣ - خصائص مهارة القراءة :

     القراءة نشاط عقلي وبصري يهدف إلى تكوين المعنى من الرموز المكتوبة . وتعد القراءة وسيلة اتصال نطلع من خلالها على أفكار الآخرين وثقافاتهم ومعارفهم .

٤ - أنواع القراءة :
أ - القراءة الصامتة : 
ويجب أن تكون في إطار من الوعي والفهم ودون أي ضوضاء أو مقاطعة للقارئ وبالسرعة المناسبة .
ب - القراءة الجهرية : 
وهي قراءة النص قراءة جهرية معبرة عن المعاني وبدون أخطاء وبالسرعة المناسبة .
      ولا بد من الأداء الجيد وتأثر القارئ بما يقرأ وذلك من خلال الوقوف عند مواضع الوقف ، وإظهار المعنى بما فيه من تعجب أو استفهام . 
ويجب رفع الصوت في مواضع الرفع وخفضه في مواقع الخفض ، كما أن القارئ الماهر يندفع بالقدر المناسب عند الجملة التي تبعث الحماسة ، ويحرص على سلامة النطق وإخراج الحروف من مخارجها .
     وهنا لا بد من اكساب المستمع مهارة الاستماع من خلال متابعة القارئ وفهمه لما يقول وربط أفكاره ببعضها .

٥ - مستويات القراءة : 
أ - القراءة الحرفية ( قراءة ما تقوله السطور ) :
     تهدف إلى اكتشاف النص ، أي تحصيل معلومات النص وأفكاره المذكورة حرفياً .
 
ب - القراءة التفسيرية ( قراءة ما بين السطور ) :
     تهدف إلى تفسير النص ، أي إعطاء تفسير وتحليل لما يقوله النص ، واستخلاص النتائج ، وتحليل شخصية الكاتب ، وفهم الأفكار الضمنية .
 
ج - القراءة النقدية ( قراءة ما وراء السطور ) :
      تهدف إلى تقويم النص ، أي إصدار أحكام على مصداقية النص ، والاستفاده منه في حل المشكلات ، واكتشاف الأخطاء وتصويبها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 تنمية مهارات إدارة العلاقات Development of relationship management skills

تنمية مهارات إدارة العلاقات     أولا - المقدمة : إدارة العلاقات الإنسانية فن ومهارة وجزء كبير منها يتم بالفطرة إلا أنه لتحقيق تعامل مثمر مع ...