تنمية مهارات التحدث
يستخدم الناس الألفاظ بشكل مباشر ليعبروا من خلالها عن أفكارهم ومشاعرهم للآخرين ، وهذا ما يطلق عليه الاتصال اللفظي .
٢ - أقسام الاتصال اللفظي :
وتقسم مهارات الاتصال اللفظي إلى قسمين ،
أ - مهارات الاتصال الشفهي .
( أ ) مهارة التحدث .
( ٢ ) مهارة الاستماع .
ب - مهارات الاتصال الكتابي .
٣ - مفهوم مهارة التحدث :
وتتم عن طريق نقل الرسالة بوساطة استخدام الكلمات مشافهة من قبل المرسل ، إذ تعبر عن قدرة المرسل على نقل أفكاره ومشاعره ورغباته واتجاهاته وآرائه باستخدام كلمات منطوقة ، ولذلك تعد مهارة التحدث من المهارات الضرورية والهامة في الاتصال إليومي .
٤ -أساليب تنمية مهارة التحدث :
ا - متطلبات مهارات الحديث :
- تعرَف على ما يريده المستمع قبل التحدث إليه .
- اختر التوقيت المناسب مع المستمع ، لكي يتمكن من الاصغاء إليك .
- يفضل الكثير أن يكون الحديث الموجه إليهم خاصاً ، فإذا كان المستقبل بمفرده يمكن استخدام صوت عادي ، وإذا كان يقف مع مجموعة يفضل أن يكون التحدث بصوت منخفض يسمعه هو فقط .
- أرسل أفكارك إلى المستمع بطريقة منظمة ليتمكن من متابعة حديثك بوضوح .
- ركز على جوهر الموضوع لإقناع المستمع لحديثك .
- استخدم مصطلحات واضحة وفقاً لمستوى كل شخص .
- تأكد من فهم المستمع لحديثك من خلال استجابته .
- تقبل انتقادات المستمع .
ب - قواعد لجذب المستقبل :
- اعتن جيداً بجمال شكلك الخارجي وهندامك .
- استخدم عبارات تعبر عن الألفة والمحبة والتقدير :
أخي ، عزيزي ، من فضلك ، أشكرك...
- خاطبه بأحب الأسماء إليه .
- اجعل الابتسامة الصادقة ملازمة لك .
- حاول سرد الطرائف والمواقف الداعمة لما تقول .
ج - مؤشرات إيجابية للتفاعل مع المتحدث :
- هز الرأس بالموافقة (تأييد) .
- ميل الجسم إلى الأمام (انتباه) .
- الإصبع على الخد أو جانب الرأس (تفكير وتأمل) .
- النظر المستمر إلى المتحدث (تركيز) .
- الكتابة وتسجيل النقاط (اهتمام) .
- ترديد الكلمات أو الابتسامة (تفاعل) .
د - مؤشرات سلبية للتفاعل مع المتحدث :
- التململ والإكثار من الحركة في المكان .
- النظر إلى الساعة .
- وضع إليدين خلف الرقبة أثناء الجلوس .
- إليدان متقاطعتان على الصدر .
- التثاؤب .
- العبوس في الوجه (عدم الارتياح لما يقول المتحدث ) .
- كثرة التهامس الجانبي .
- النظرفي أنحاء الغرفة أو إلى الخلف .
هـ - تدريبات تنمية مهارة التحدث :
( ١ ) الصوت :
على المتحدث أن يكيف نغمة صوته وارتفاعه وانخفاضه حسب الموقف وأن يجعله واضحا رنانا بعض الشيء .
( ٢ ) درجة السرعة :
على المتحدث مراعاة السرعة في الحديث ، فلا يبطيء ولا يسرع ولا يجعل كل كلامه على وتيرة واحدة .
( ٣ ) فترات الصمت أثناء التحدث :
هذه الفترات مفيدة لأنها تسمح للمستمع لاستيعاب ما قيل خصوصا عند وجود كثافة في الأفكار .
( ٤ ) استخدام المصطلحات المألوفة لدى المستمع.
( ٥ ) البساطة : اي استخدام كلمات وعبارات يمكن للشخص الاخر فهمها بسهولة , وان تعبر عما تريد باختصار , ولكن بصورة كاملة (خير الكلام ماقل ودل)
( ٦ ) المهارة في استخدام المفردات اللغوية .
( ٧ ) سلاسة الكلام واستخدام الجمل القصيرة :
يجب أن تكون اللغة المستعملة سهلة ومفهومة ومناسبة للمستمع ، فالعبارة القصيرة تصيب الهدف بفعالية ، بينما العبارة الطويلة تشتت تفكير المستمع .
( ٨ ) الترابط في الحديث : إن الترابط الواضح والمتواصل في الأفكار يشد المستمع الى متابعة الإصغاء .
( ٩ ) ألفظ الكلمات وعبارات جيدا وبوضوح حتى يفهمك الجميع .
( ١٠ ) التاكيد على بعض الكلمات والعبارات المهمة .
( ١١ ) تجنب الاستطراد والافراط في التفصيل :
كي لا تعطي الفرصة للأحاديث الجانبية ومنعا للملل .
( ١٢ ) تجنب الإفراط في الاستعانة بالأوراق المكتوبة: أو المذكرات التي تصرفك عن مستمعك أو تشغلك عنه ، وكذلك الحركات العصبية ، وتجنب التراخي والتثاؤب . وأيضاً الحركات الجسمية التي لا ضرورة لها والحركات الاستعراضية المنفرة .
( ١٣ ) تدعيم الحديث بالبراهين والحجج :
كالآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأمثال الشعبية والحكم لما لها من صفة المصداقية لدى المستمعين .
( ١٤ ) في نهاية التحدث لا بد من إيجاز ما قلته بحيث تكرر الأفكار الرئيسية باختصار شديد ، أي احرص على الخاتمة الجيدة التي تبلور الموضوع .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق