الأحد، 5 يوليو 2020

تنمية مهارات التفكير Improving thinking skills

 
 
تنمية مهارات التفكير

١ - المقدمة :
 التفكير ضرورة من ضروريات الحياة بالنسبة للإنسان ولا غنى عنه كالتنفس ، ويبدو أن تنمية مهارات التفكير بات حاجة ملحة أكثر من أي وقت مضى ، لأن العلم أصبح أكثر تعقيداً نتيجة التحديات التي تفرضها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شتى مجالات الحياة ، 
 ولذلك اصبح من الضروري التعرف على استراتيجيات التفكير المختلفة والتي تقودنا إلى تفكير منظم وهادف .
فهناك مثل صيني مشهور يقول ( أعطني سمكة أشبع اليوم وعلمني كيف أصطاد أشبع مدى الحياة ) .
 
٢ - مفهوم مهارات التفكير :
يتمتع كل شخص بمهارات تفكير مختلفة عن الآخر ، حيث يستخدمها كل منا بطريقة ما ، فقد يُحسن أحدهم استخدامها بفعالية في حين يفشل آخر في تطويعها بشكل مفيد ، فمهارات التفكير هي عبارة عن مجموعة من العمليات المحددة التي يقوم الفرد بممارستها بشكل منظم بهدف معالجة البيانات والمعلومات وحفظها، وذلك من خلال وصف الأشياء وتصنيفها وتدوين الملاحظات والتخطيط والتحليل والتنبؤ بالأمور والتقييم بهدف الوصول للاستنتاجات
 

٣ - مهارات التفكير الأساسية :

تتعدد مهارات التفكير التي يجب أن يكتسبها الفرد وقد يتقن شخص إحدى هذه المهارات في حين يصعب عليه تنفيذ مهارة أخرى ، ومن بين أبرز مهارات التفكير هي الأصالة والطلاقة والمرونة وتدوين الملاحظات والتصنيف وتحمل المسؤولية وتنمية المفاهيم وتطويرها وحل المشكلات والاستنتاج وغيرها من المهارات ، 
ومن أبرزها :
 ا - مهارة الأصالة :
تستخدم هذه المهارة بهدف خلق طرق جديدة واستثنائية للتفكير بهدف الوصول إلى أفكار فريدة من نوعها وذكية وغير مسبوقة .

 ب - مهارة المرونة :
هي المهارة التي يتم من خلالها فعل الأشياء بطرق مختلفة ، كما أنها تستخدم لتوليد أنماط وأصناف متنوعة من التفكير وعدم الاعتماد على اتجاه واحد فقط للتفكير .

ج - مهارة الطلاقة :
تسمح هذه المهارة بالوصول إلى أفكار جديدة كلياً من خلال التفكير بحرية تامة في ضوء عدد من الأفكار ذات العلاقة .

د - مهارة تدوين الملاحظات :
تعتمد على تسجيل البيانات والمعلومات ذات الأهمية باختصار في شكل ملاحظات للاستعانة بها .
 
هـ - مهارة تحمُّل المسؤولية :
هي مهارة تعتمد على إدراك الشخص لأهمية وضرورة قيامه بشيء ما اعتماداً على نفسه بهدف بناء نوع من الدافعية الذاتية .

و - مهارة الوصول إلى المعلومات :
تستخدم هذه المهارة بهدف الوصول إلى المعلومات ذات العلاقة بالمشكلة محل التفكير لاستخدامها في الوصول لحل .

ز - مهارة التذكر :
تعتمد هذه المهارة على تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة المدى بالعقل بهدف الرجوع إليها لاحقاً عند الحاجة لاستخدامها .

 ح - مهارة إصدار الأحكام :
هي مهارة تعتمد على استخدام المعلومات المتوفرة والبيانات المقدمة للوصول إلى حكم أو حل نهائي اعتماداً على الاستنتاجات .

ط - مهارة إدارة الوقت :
تستخدم هذه المهارة لتحقيق الاستغلال الأمثل للوقت المحدد للقيام بأعمال ومهام معينة لتحقيق أهداف شخصية .

ى - مهارة التصنيف : 
هي مهارة تعتمد على تقسيم الأشياء وتوزيعها ضمن فئات محددة ومجموعات ، بناءً على صفاتها وخصائصها المختلفة وأوجه التشابه والاختلاف .

ك - مهارة الاستنتاج :
هي مهارة تحتاج لاستخدام جميع المعلومات والمعطيات المتاحة للاستفادة منها في التفكير للوصول إلى نتيجة معينة .

ل - مهارة التفكير الناقد :
يقوم الشخص بالتفكير في المشكلة من جميع جوانبها والأخذ في الحسبان جميع الحقائق والمعلومات وفحص وتحليل الآراء المختلفة للوصول لحل .

م - مهارة وضع البدائل والخيارات :
تعتمد هذه المهارة على وضع خيارات وحلول عديدة للمشكلة، من خلال إيجاد الحل وبديله حتى لا يتعثر الشخص في التفكير .

ن - مهارة المقارنة :
هذه المهارة تعتمد على البحث عن أوجه الاختلاف والتشابه بين الأشياء المختلفة وبين المشكلة وأخرى .

 س - مهارة التلخيص :
تستخدم هذه المهارة لإيجاز واختصار المعلومات وصياغتها بطريقة مبسطة من خلال التركيز على النقاط الأساسية فقط واستبعاد غير المهمة .

ع - مهارة التخطيط :
تعتمد هذه المهارة على وضع نقاط معينة في شكل خطة للتطبيقها بشكل منظم بهدف تحقيق الهدف المنشود .
 
ف - مهارة ترتيب الأولويات :
هذه المهارة تستخدم لتنسيق وتنظيم الأفكار والأشياء والمشاريع المختلفة وفقاً لأهميتها ، حيث تكون متدرجة من الأكثر أهمية إلى الأقل .
 

٤ - تنمية مهارات التفكير :

أ - مهارات الإعداد النفسي .
ب - مهارات الإدراك الحسي والمعلومات والخبرة .
ج - المهارات المتعلقة بإزالة العقبات وتجنب أخطاء التفكير .
د - مهارات تطويع العقل للموقف .
 
أ - مهارات الإعداد النفسي :
( ١ ) الثقة بالنفس وقدرتها على التفكير والوصول إلى النتائج .
( ٢ ) المرونة والانفتاح الذهني وحب التغيير .
( ٣ ) الإقرار بالجهل إن لزم ، الاستماع إلى وجهة نظر الآخرين ( فتأخذ بها أو ترفضها ) ، استشارة الآخرين .
( ٤ ) الاستعداد للعدول عن وجهة نظرك وتغيير الهدف والأسلوب إن لزم الأمر ، التريُّث في استخلاص النتائج .
( ٥ ) تجنب التناقض والغموض ، وسهولة التواصل مع الآخرين بأفكار مُقنعة وواضحة ومفهومة .
 
ب - مهارات الإدراك الحسي :
( ١ ) توجيه الحواس حسب الهدف والخلفية العلمية أو الفكرية للموضوع .
( ٢ ) الاستماع الواعي والملاحظة الدقيقة وربط ذلك مع الخبرة الذاتية ، أي تمحيص الاحساسات والتأكد من خلوها من الوهم والتخيلات .
( ٣ ) توسيع نطاق الرؤية بالنظر إلى عدة اتجاهات ومن عدة زوايا .
( ٤ ) تخزين المعلومات وتذكرها بطريقة منظمة واستكشافية ( إثارة التساؤلات ، استكشاف الأنماط ، استخدام الأمارات الدالة والأشياء المميزة ، اللجوء إلى القواعد التي تسهل تذكر الأشياء ) .
 
ج - المهارات المتعلقة بتجنب أخطاء التفكير :
( ١ ) الابتعاد عن التمركز حول الذات .
( ٢ ) استخدام التفكير للاستكشاف و ليس للدفاع عن وجهة النظر .
( ٣ ) تجنب القفز إلى النتائج، أو الخلط بين الفرضيات والحقائق .
( ٤ ) تجنب التعميم بغير أساس .
( ٥ ) تجنب المبالغة (التهويل) أو التبسيط الزائد .
( ٦ ) تجنب النمطية .
( ٧ ) تجنب الأطراف (أبيض/أسود) إذا كان هناك بدائل أخرى .
( ٨ ) معالجة أسباب المشكلات، وليس الأعراض .
( ٩ ) تجنب أخذ الأمور على محمل شخصي .
 تجنب الاستنتاج من التفاصيل و إهمال باقي الموضوع .
 تجنب الاستنتاج من التفاصيل و إهمال باقي الموضوع .
( ١٠ ) تجنب التحيز و الاعتياد و الاستيعاب الاختياري .
( ١١ ) تجنب الانسياق وراء الزحام بغير تحليل .
( ١٢ ) ابحث عن حلول و بدائل غير تقليدية .
( ١٣ ) شجع التفكير الابتكاري كهدف بغض النظر عن نتائجه .
( ١٤ ) لا تنفي وجود الشيء، لمجرد أنك لا تعلمه .
( ١٥ ) تجنب الاعتماد على الأمثال أو الأقوال المعروفة في اتخاذ القرار دون اعتبار لخصوصيات الموقف .
 
د - مهارات تطويع العقل للموقف :
( ١ ) التعرف على الغرض من التفكير .
( ٢ ) تحديد نمط التفكير الملائم للموقف ومرحلة التفكير .
( ٣ ) الاستعداد لتقبل نواتج التفكير .
( ٤ ) الاستعداد لتغيير نمط التفكير إذا تغير الموقف أو مرحلة التفكير .
( ٥ ) قبول نواتج التفكير إذا حققت أهدافك في الوقت المحدد .

 موضوعات ذات صلة :

التفكير ولغة العقل  Thinking and language of mind

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 تنمية مهارات إدارة العلاقات Development of relationship management skills

تنمية مهارات إدارة العلاقات     أولا - المقدمة : إدارة العلاقات الإنسانية فن ومهارة وجزء كبير منها يتم بالفطرة إلا أنه لتحقيق تعامل مثمر مع ...