تنمية مهارة الاتصــال
من أبرز العوامل التي تؤثر في نجاح الفرد داخل المجتمع هي مهارات الاتصال ، وأثبتت الدراسات أن ٨٥ % من نجاح الفرد في عمله وحياته ومن ثم سعادته فيهما يعود إلى مهاراته في الاتصال بذاته والآخرين من حوله ، وهذه المهارات تعيننا على إقامة علاقات إيجابية مع الذات ومع الآخرين من حولنا ، الأمر الذي يستوجب ممارسة هذه المهارات والتفاعل معها .وقد تنأولنا في هذا الموضوع مهارات الاتصال كونها أداة تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي للفرد ، وإحدى أهم مهارات تطوير الذات .
يلعب الاتصال دورا أساسياً في نجاح العلاقات الإنسانية في مختلف مجالات الحياة ، ولذلك فهو مهارة يتعين على جميع البشر اكتسابها وتطبيقها ، ليتمكنوا من تحقيق مهامهم . ويتميز الاتصال الفعَال بالادراك والوعي والقدرة على توصيل الفكرة إلى الطرف المقابل وتحقيق الأهداف .
ويعد الاتصال الجيد أداة لتنمية الإنسان وتطور معارفه وخبراته فى النواحي الاجتماعية والتعليمية والوظيفية ، ومن ثم فالاتصال الفعال من أهم أسباب النجاح .
أ - الإتصال بمعناه العام والبسيط يقوم علي نقل أو تبادل المعلومات بين أطراف مؤثرة ومتأثرة ويرجع أصل كلمة إتصال communication إلي الكلمة اللاتينية ومعناها common أي مشترك وعام ، وبالتالي فإن الإتصال كعملية يتضمن المشاركة أو التفاهم حول شئ أو فكرة أو إحساس أو إتجاه أو سلوك أو فعل ما .
ب - يعرَف الاتصال بأنه تفاعل طرفين أو أكثر في موقف معين لتبادل المعلومات والأفكار والآراء بقصد التأثير في أي طرف وإحداث استجابة .
٣ - أهمية الاتصال :-
ترجع أهمية الاتصال إلى أن القدرة علي المشاركة وتبادل الآراء تزيد من فرص الفرد في البقاء والنجاح والتحكم في الظروف المحيطة ولذلك تنبع أهمية الاتصال من خلال الآتي :
أ - يمثل الاتصال جزءاً كبيراً من أعمال الفرد إليومية ، حيث يمثل الاتصال بالآخرين من برنامج الإنسان إليومي ما نسبته ٧٥ % .ب - تعد مهارات الاتصال من أهم عوامل النجاح المهني للفرد ، بحيث تمثل ٨٥ % من نجاحه المهني .ج - القدرة على إنجاز الأهداف بالشكل المناسب .د - ضمان التفاعل المشترك بين الأفراد .هـ - معرفة الفرد بنفسه والآخرين من حوله .
٤ - مفهوم الذكاء :-
هو قدرة عقلية يمتلكها الإنسان تمكنه من القيام بالعديد من الأمور العقلية مثل تحليل المواقف ، والاستنتاج والتفكير المنطقي ، والقدرة على التفكير المجرد ، وإمكانية حل المشكلات ، والتصرف السليم في المواقف المختلفة .
الذكاء موجود لدى جميع الأشخاص العاديين ، فلا يوجد شخص ذكي وآخر غبي كما يعتقد الكثير من الناس ، وإنّما هناك أشخاصٌ أذكياء في مجال وتخصص واحد ، وآخرون أذكياء في مجالات عديدة أخرى ، ومن الطبيعي جداً أن تجد من يمتلك أصنافاً وأنواعاً متعددة من الذكاء .
٥ - الذكاء التواصلي :
نشأت فكرة الذكاء التواصلي من نظرية الذكاءات المتعددة ل ( جاردنر ) ، حيث تؤمن هذه النظرية بوجود أنواع مختلفة من الذكاء ، وهذا يعني أن الفرد قد يتميز بنوع أو أكثر من الذكاء ، ولعل من أبرز أنواع الذكاء :١ - الذكاء اللغوي :
أي القدرة على استخدام الكلمات بمهارة والتعبير عن الأفكار بطلاقة.
ومن خصائصه :
- اختيار الألفاظ الأكثر دقة وإثارة .- طرح الأسئلة المعبرة .- الإدلاء بتعليقات ذكية .
٢ - الذكاء الذاتي :
أي القدرة على معرفة الذات والتواصل معها ومعرفة سلبياتها وإيجابياتها وقدراتها.
ومن خصائصه:
- تحديد الأهداف والسعي لتحقيقها .- الاستقلإلية في التفكير .- معرفة نقاط القوة والضعف .- مسؤول عن الثقة بالنفس .
٣ - الذكاء الاجتماعي :
هو القدرة على فهم الآخرين والتفاعل معهم والتأثير بهم .
ومن خصائصه :
- تكوين صداقات جديدة.- مشاركة الآخرين والتفاعل معهم ومساعدتهم.- سرعة التكيف.- القيادة.- ملاحظة الفروق بين الأفراد ومعرفة أنماط شخصياتهم.
٤ - الذكاء العاطفي :
هو القدرة على تنظيم حالة الفرد النفسية ومنع الألم من تعطيل القدرة على التفكير ، والقدرة على التعاطف مع الآخرين والشعور بالتفاؤل .
ومن خصائصه:
- الاهتمام بمشاعر الآخرين والتعاطف معهم.- التروي والتفكير قبل الإقدام على أي فعل.- ضبط النفس والسيطرة على الغضب.- الشعور بالرضا والطمأنينة أثناء التواصل مع الآخرين.
٥ - الذكاء الفكاهي :
هو القدرة على صناعة المفارقات الضاحكة وسردها .
ومن خصائصه :
- سرعة البديهة .- الإبداع في صياغة الموقف الضاحك .- حس المرح وإثارة البهجة والابتسامة والألفة .
٦ - أنماط الشخصية وكيفية التعامل معها :-
٧ - تصنيف أنماط الشخصية :-يختلف الأفراد في خصائصهم الشخصية سواءً كانت على مستوى الفرد نفسه ( وفقاً لإدراكه ) ، أم على مستوى تفاعله مع الآخرين ( وفقاً لسلوكهم التفاعلى ) ، ولذلك يمكن تقسيم الأفراد وفقاً لتشابههم في بعض الخصائص، وهذا ما يطلق عليه ( النمط ) ، ومن ثم يختلف كل نمط في خصائصه عن الأنماط الأخرى ، وهناك العديد من التقسيمات للأنماط البشرية سوف نتنأولها وفقاً للخصائص الذاتية ( الادراك ) ، والخصائص الاجتماعية ( السلوك التفاعلى ) .
أ - تصنيف وفقاً لنمط الادراك :
( ١ ) نمط الإدراك السمعي :يركز الاشخاص السمعيون في تعاملهم مع الآخرين على وقع الصوت وتأثيراته واستخدام الكلمات المرتبطة بالسمعمثل : أسمع ، أنصت ، أتحدث ، أقول...الخ .
( ٢ ) نمط الإدراك البصري :يركز الاشخاص البصريون في تعاملهم مع الآخرين على الأشياء المرئية كالصور والمناظر والعروض المختلفة والألوان ، وغالباً ما يستخدمون مفردات خاصة في كلامهم ،مثل : أرى ، أشاهد ، ألاحظ ، أتصور ، أحأول رسم الصورة في مخيلتي .
( ٣ ) نمط الادراك الحسي :يركز الاشخاص الحسيون في تعاملهم مع الآخرين على إحساسهم ومشاعرهم , وغالباً ما يستخدمون الكلمات والعبارات ذات الدلالات الحسية ،مثل : أشعر ، أحس ، ألمس .
ب - تصنيف وفقاً للسلوك التفاعلى :( ١ ) مدَعي المعرفة :سماته :
- لديه الإجابة عن كل سؤال .- يرغب في فرض رأيه على كل من يحأوره .- يستطيع اخراج نفسه من أي مأزق بطريقة لبقة .- يبدي اعتراضات لا صلة لها بالموضوع .- يظهر معرفته بكل المواضيع .
كيفية التعامل معه :
- الثناء على ما لديه من معلومات صحيحة كنوع من المديح .- حأول أن تختصر نقاشك معه قدر الامكان .- اعرض وجهة نظرك بطريقة منطقية .- تجنب الأحاديث الجانبية معه لأنه سيحأول أن يثبت لك أن لديه معلومات أكثر منك .- استخدم معه الأسئلة المغلقة والتي لا تحتمل إلَا إجابة واحدة .
( ٢ ) النمط الثرثار :سماته :
- يتحدث في أي موضوع باستثناء الموضوع الأساسي .- يسهب في التحدث لمدة طويلة حتى يقاطعه غيره .
كيفية التعامل معه :
- قاطعه في حديثه مبيناً له أهمية الوقت بالنسبة لك ومدى حرصك عليه .- وجه له بعض الأسئلة حول الموضوع الأساسي .
( ٣ ) الباحث عن الاخطاء :سماته :
- يتركز اهتمامه في البحث عن أخطاء الآخرين .- يستخدم أسلوب الهجوم في تعامله .- ليس لديه احترام لمشاعر الآخرين .
كيفية التعامل معه :
- ابتسم وكن مرحاً معه واسمعه جيداً .- لا تأخذ اتهاماته لك على محمل الجد حتى لا تفقد السيطرة على نفسك .- تمسك بوجهة نظرك واطرحها بطريقة منطقية ولا تجعل العاطفة أساساً للنقاش .- لا تجعله يسيطر على سير النقاش من خلال الإشارة غير المباشرة بأن لكل إنسان حدود يجب الالتزام بها .
( ٤ ) العنيد :سماته :
- يتجاهل وجهة نظر الآخرين ولا يحترمها .- لا يرغب في الاستماع إليك .- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده .- قاس في تعامله مع الآخرين .
كيفية التعامل معه :
- اشرك الآخرين معك لكي توحِد الرأي أمام وجهة نظره .- اطلب منه أن يقبل وجهة نظر المجموعة لمدة قصيرة .
( ٥ ) الخجول :سماته:
- غير واثق من نفسه .- متحفظ .- يحأول الاختباء خلف الآخرين ليتجنب الحديث .
كيفية التعامل معه :
- وجَه إليه الأسئلة لتقديم وجهة نظره .
- ضعه في مواقف مضمونة النجاح لتعزيز ثقته بنفسه .- لا تقدم إليه البدائل ، وحأول أن تعطيه حلاً واحداً ليثبت عليه .- أخبره أن الإنسان يحترم لمعلوماته وأفكاره ومدى استفادة الآخرين منها ، وذلك من خلال اظهارها .
( ٦ ) المتكبر ( المتعإلى ) :سماته:
- يعامل الآخرين بتعالٍى لاعتقاده أنهم أقل منه مستوىً .- يحأول أن يتصيد سلبيات المتكلم وأن يوقعه في المواقف المحرجة .
كيفية التعامل معه :
- استخدم معه عبارات مثل: نعم....ولكن....، أنت محق....ولكن.....- لا تستخدم معه الأسئلة المفتوحة لأنها تعطية الفرصة لإظهار تعإليه .
( ٧ ) الإيجابي :سماته:
- يتخذ قراراته بعقلانية ويهتم بالنتائج .- مواقفه إيجابية .- مفأوض جيد ويوجه أسئلة بناءة .- يعترض بأسلوب لبق ومقبول .- يصغي لك جيداً .- متحمس وذكي .
كيفية التعامل معه :
- ناقشه في مقترحاته بأسلوب منطقي .- عامله باحترام وكن أميناً معه .- تقبل تحدياته واستجب لها بفعإلية .
عملية تتم بين طرفين أو أكثر ، ويتم من خلالها تبادل الآراء والأفكار حول موضوع معين دون وجود عوائق ، مما يساعد في فهم كل منهم للآخر ،أو تقبل رأيه أو الوصول إلى قناعات مشتركة ، أو في فهم المشكلات وحلهاوالحوار يقرب الأفكار بين المتحاورين ويجعلهم يتفهمون بعضهم البعض حتى لو كانوا مختلفين في الآراء .
( ٢ ) آداب الحوار :
- البدء بالتحية والإنتهاء بالشكر .- افساح المجال للتعارف بين المتحاورين .- عدم المقاطعة في الحديث .- عدم توجيه الانتقادات اللاذعة أو تبادل الاتهامات بين المتحاورين ، وعدم التهجم على أشخاص غير موجودين في الجلسة .- مناداة الأشخاص بأسمائهم أو بالألقاب التي يحبونها .
( ٣ ) فنيات الحوار الناجح :- الاحترام المتبادل بين المتشاركين في الحوار .- الفصل بين الحقيقة والأهواء الشخصية لدى المتحاورين .- الابتعاد عن فرض الآراء .- عدم احتكار الحوار وإتاحة فرصة التحاور لجميع المشاركين .- احترام قواعد الحوار ( عدم مقاطعة المتحدث والاستماع إليه ، وعدم الإساءة للآخرين ، وعدم رفع الصوت عند الاختلاف ) .
ب - مهارة الإقناع :( ١ ) مفهوم الإقناع :
وهو محاولة أحد الطرفين التأثير في الطرف الآخر لقبول أفكاره وآرائه بالاستناد إلى الأدلة والحجج والبراهين التي يقبلها العقل ، وعليك قبل أن تقنع الآخرين أن تقنع نفسك بالرسالة التي ترغب في أيصالها لهم .
( ٢ ) أساليب الإقناع :
- البراهين :تزيد إليقين والثقة لدى الشخص المستقبل .- التعابير الطبيعية :المتمثلة في الاحترام والتقدير والاعتزاز والسرور .- التجارب الميدانية :من خلال الأدلة المعتمدة على الواقع .- القصة القصيرة :يحدث الإقناع فيها بالتأمل أو التفكير .- الأمثال :لتقريب الصورة إلى الذهن، فيكون المثال حافزاً لإثارة انفعالاتهم .
( ٣ ) طرق تنمية مهارة الإقناع :
- اقتنع بالفكرة التي ستطرحها .- كن صادقاً ولا تغير الحقائق .- استخدم الأدلة على صحة ما تقول .- استخدم اللين في الكلام ولا تمارس الضغط على الطرف الآخر .- كن واثقاً من نفسك أثناء الحديث .- كن موضوعياً وتجرد من رغباتك .- طمئن الطرف الآخر .- لا تهاجم أفكار الآخرين منذ البداية ( تقبلها أولاً ثم ادحضها بالأدلة المنطقية إذا كانت خاطئة ) .- احترم الرأي الآخر .- استخدم لغة الجسد المناسبة التي تدل على صدق ما تقول .- استخدم أسلوباً منطقياً في طرحك لأفكارك ( كأن تبدأ بالأمثلة ثم تصل إلى التعميم أو العكس ) .- لا تحتكر الموقف فمن حق الطرف الآخر أن يسعى لإقناعك مثلما لك الحق في ذلك ( قوة الحجة هي الفيصل ) .
هو عملية مشتركة لتقريب المصالح المتعارضة للوصول إلى حل يرضي الجميع ، وتأتي أهميته من كونه السبيل الفعَال الذي يساعد في الوصول إلى حل المشكلات المتنازع عليها
( ٢ ) خطوات التفاوض :
- تحديد القضية التفاوضية .- تهيئة المناخ المناسب للتفاوض .- قبول الخصم للتفاوض .- التمهيد لعملية التفاوض الفعلية والإعداد لتنفيذها .- بدء الجلسات التفاوضية .- الوصول إلى الاتفاق الختامي وتوقيعه .
( ٣ ) طرق تنمية مهارة التفاوض :
- بدء التفاوض بالسلام .- بناء الألفة مع الآخر .- استخدام نبرات الصوت التي تحمل التقدير .- استخدام العبارات المناسبة التي لا تحمل إساءة من كلا الطرفين .- تقدير مشاعر واهتمامات الطرف الآخر .- التركيز على المصالح المشتركة لكلا الطرفين والبعد عن المكاسب الشخصية .- التركيز على الحل وليس على المشكلة .- استخدام أسلوب الحوار والإقناع ، والابتعاد عن أسلوب الهجوم .- الابتعاد عن التعصب والسخرية .- الإنتهاء بالسلام .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق