الأحد، 28 يونيو 2020

الصمت ولغة الذات Silence and self language




١ - الصمت ولغة الذات :

فنّ 
لغة الذات ( الصمت ) يتعرض الإنسان في حياتِهِ إلى العديدِ من المواقف والظروف المختلفة الّتي قد تتطلب منه التصرّف بحكمة والتحلي بالّصمت ، 
إلّا أن الصمتَ مهارة وفنّ لا يستطيع الجميع امتلاكه واتقانه ، بل يعتبره البعض مهارةً صعبة التعلّم ، وتحتاج إلى الكثير من التدريب المستمر ، أمّا الصّمت بشكلٍ عام فلا يُعتبر دليلاً على الضّعف بل قد يكون من أقوى أنواع الردود وأكثرها مناسبةً لبعضِ المواقف الّتي من الممكن أن يتعرض لها الفرد ، والمقصود هنا بالصّمت الصَّمت الحميد الذي يجنّب صاحبه الضّرر والوقوع في الأخطاء ويجنّبه الأمور التافهة ، ويكون الصَّمت مذموماً في الأوقات التي يجب على الإنسان التكلّم فيها ، أي من غير الصحيح صمت الفرد عن الحقائق والأمور الضروريّة .
 
٢ - تعلم فنّ الصمت : 
يختلف تعلم لغة الذات بإختلاف استعدادت وقدرات ومهارات الأشخاص ومدى قدرتهم على تعلّم الصَّمت من حيث مستوى وعي الفرد ، ومدى قدرته على احترام الآخرين من حوله وفهمهم ، ومن الممكن أن يُدرّبَ الفرد نفسه على اكتساب مهارة وفنّ الصَّمت ، 
من خلال مجموعة من التدريبات  :
 
أ - التدرّب الذاتيّ : 
هو تدريب الفرد نفسه على إتقان الصَّمت ، من خلال إتاحته الفرصة المناسبة أمام ذاته ، بالاعتماد على توجيه النَّفس نحو تحقيق أهدافٍ خاصّةٍ بموقفٍ معين ، مثل الحصول على التغذية المرتدة لحدثٍ ما ، ويُساعد ذلك الفرد على امتلاك القدرة المناسبة للصَّمت وبتركيز .
 
ب - السيطرة على النّفس : 
هو التزام الفرد بالصَّمتِ عندما يتحدث مع الاشخاص الّذين يميلون إلى الثرثرة دون ترك الفرصة للطرفِ الآخر في الاستمرار بالكلام ،
ويكون دور الصَّمت هنا هو الحلّ الأمثل لإنهاء هذا الحديث بشكل طبيعيٍ ، وأسلوبٍ لبق بدلاً من محاولة الخوض بالحديث وإضاعة الوقت .
 
ج - أخذ دور المستمع : 
ويكون بالتدريب على البقاء صامتاً ، من خلال تجنّب التعبير عمّا يدور في ذهن الفرد قبل سماع جميع آراء وأفكار الأفراد الآخرين ، ويُنصح بالمحافظة على الالتزام بالصمت لمُدّة يوم ، ويساعد ذلك على تنمية مهارات الاستماع بشكلٍ أفضل .
 
د - الصَّمتِ عند التعرض للمشكلات المُختلف : 
حيث من المفيد عدم التسرع في إعطاء الأحكام ، بل تقييم الوضع الراهن بشكلٍ عقلانيّ وكامل ، ثمّ  ياتى الرد كنتيجة لهذا التقييم ، ويُساعد التدريب على تنمية مهارات تجنّب الفرد اتّخاذ قرارات انفعالية مندفعة ، بالإضافة إلى تنمية مهارات حلّ المُشكلات بالخطواتِ المناسبة بعيداً عن التّسرع .
 
د - التدرّب على الصَّمتِ لأطولِ فترة ممكنة : 
يعتبر الصَّمت وسيلةً للحصول على الهدوء في بعض الأحيان ، كما يُساعد على تخفيف التوتر .
 
ه - استثمار لحظات الصَّمت بالكتابة : 
وهو التدرب على الصَّمت من خلال ممارسة نشاط الكتابة ، مثل تدوين المذكرات أو الكتابة في مجلة ، ويُساعد ذلك الفرد على المحافظة على صمته ، كما يصبح أكثر وعياً ويكون أكثر قدرة على التفكير السليم .
 
و - ممارسة استراتيجيّات التأمل الصَّامت : 
هي وسيلة للمحافظة على الهدوء والصَّمت لأطولِ فترةٍ ممكنة ، بالإضافة إلى أن ممارسات التأمل تساعد على الاسترخاء وتصفية الذهن .
 
ز - سماع الموسيقا : 
إن سماع الفرد الموسيقا يُساعد على المحافظة على الإحساس بالهدوء وتنمى القدرة على الصمت لفترة أطول .
 
٣ - فوائد الصمت :
للصَّمت الكثير من الفوائد التي تظهر نتائجها على الصعيدين الذاتيّ والاجتماعي ومن أهمها :
 
 أ - تنمية مهارات التفكير ، من خلال توجيه قوَّة التفكير والتركيز واستخدامها بعمق في التفاعل العقلانيّ .
 
ب - فرض احترام الشخص على الآخرين أثناء تعرضه للمواقف الصعبة ، حيث يجنّبه الدّخول في الجدالات التي تولد الأحقاد .
 
ج - تتيح حُسن الإنصات والاستماع للآخر . 
 
د - الحلّ الأمثل للمشكلات والنزاعات الزوجّية التافهة والبسيطة . 
 
ه - تولد الشعور بالاحباط والغيظ للطرف المهاجم في الحديث ، حيث من الممكن اعتبار الصمت عملية هجوم غير مباشر ، ويكون بذلك أقوى من كلام . 
 
و - إتقان الصَّمت برفقة مجموعة من الإيماءات يُساعد الفرد على التأثير في الشخص الذي يتكلّم معه ، حيث يجعله يتحدث بكلمات أو معلومات أكثر ممّا يريد .
 
ز - حماية الفرد من الوقوع في الكثير من الأخطار وما يترتب على ذلك من العواقب والتبعات التي تؤثّر سلبيّاً في الشخص .
 
ح - منح شخصيّة الفرد مزيداً من مميّزات الوقار والحكمة والسكينة .
 
ط - تساعدة الفرد على فهم ذاته وتاملها ، ممّا يفتح له آفاقه الداخليّة الشخصيّة ، ويتيح له الفرصة لفهمها وحُسن استثمارها .
       
 
                                                 
٤ - مفهوم الذات                                              
هي مجموعة الافكار والمشاعر والمعتقدات التي يكونها الفرد عن نفسه أو الكيفية التي يدرك بها الفرد نفسه .  
 بمعنا ان مفهوم الذات هو ادراكات الفرد عن نفسه وعن تفكيره ، وخصائصه الجسمية والعقلية والشخصية ، واتجاهاته نحو نفسه ، واستشعاره لكيفية ادراك الآخرين له وبما يفضل ان يكون عليه .                                          
٥ - أنواع الذات : 
تقسم الذات إلى ثلاثة أنواع : 
أ - الذات المدركة ( الواقعية ) : 
وهي عبارة عن ادراك الفرد لنفسه على حقيقتها وواقعها وليس كما يرغبها ، ويشمل ادراك الفرد لمظهره وجسمه وقدراته ودوره في الحياة .
 
ب - الذات الاجتماعية : 
وهي عبارة عن المدركات والتصورات المحددة للصورة التي يعتقد الفرد أن الآخرين يتصورونها عنه ، ويتمثلها الفرد من خلال التفاعل الاجتماعي مع الآخرين .

ج - الذات المثإلية : 
وهي عبارة عن الحالة التي يرغب الفرد أن يكون عليها في المستقبل .  

٦ - مفهوم الاتصال مع الذات
وهو حديث الفرد مع ذاته حول تصوراته ومدركاته عن قدراته ومشاعره واتجاهاته ومعتقداته في مواقف الحياة المختلفة .

٧ - طرق الاتصال مع الذات
يستخدم الفرد مجموعة من الطرق لكي يتواصل مع ذاته ، ومن أهم هذه الطرق :       
 
أ - الحديث مع الذات : 
يظهر الحديث مع الذات عند كل فرد ، وقد يكون إيجابياً أو سلبياً ، فالحديث الذاتي الإيجابي يعود بالفائدة على أداء الفرد في تواصله مع الآخرين ، والحديث الذاتي السلبي يؤثر سلباً على أداء الفرد في تواصله مع الآخرين .

ب - مراجعة الذات : 
يقوم الفرد في هذه الطريقة بمراجعة أدائه ومواقفه وخططه من أجل تعديلها أو الإحجام عنها أو الاستمرار فيها ، وينبغي على الفرد مراجعة ذاته ليعرف مدى التقدم نحو تحقيق الأهداف ، ومعرفة أسباب النجاح أو الفشل ، وقد تأخذ مراجعة وتقييم الذات عدة أشكال منها :
( ١ ) لوم الذات : 
يهدف إلى تأنيب الذات بشكل متكرر بسبب القيام بفعل ما ، وهذا التأنيب يترك أثراً سلبياً في نفس الفرد وفي تواصله مع الآخرين ، بدلاً من الاستفادة من الخطأ وإيجاد الحلول المناسبة له .
( ٢ ) نقد الذات: 
يهدف إلى الكشف عن مواطن القوة والضعف لدى الفرد أثناء وبعد القيام بعمل معين ، وذلك من أجل تلافي الأخطاء في المرات القادمة ، مما يؤثر إيجاباً في تواصل الفرد مع ذاته والآخرين من حوله .
( ٣ ) تعزيز الذات : 
ويهدف إلى تحفيز الفرد لذاته للقيام بعمل معين والاستمرار فيه ، وذلك من خلال متابعة عمله وتشجيع نفسه ، 
كأن يقول : أنا أقوم بعمل رائع  ويجب الاستمرار فيه لكي أحقق شيئاً متميز . وهذا يساعد في تواصل الفرد الإيجابي مع ذاته ومع الآخرين .
( ٤ ) تقدير الذات : 
يهدف إلى احترام الفرد لذاته من خلال تقديره لقدراته وإمكاناته ومهاراته ، ويعتقد بأنها ذات قيمه ويجب تقديرها ، الأمر الذي يعكس قبوله لذاته .


٨ - معرفة النفس البشرية :
يختلف الأفراد في مقدار ما يعرفونه عن أنفسهم ، ومقدار ما يفصحون به عن أنفسهم للآخرين ، ولقد توصل عالما النفس ( جوزيف لوفت ) و ( هاري انجهام ) إلى تصميم نموذج أطلقا عليه إسم نافذة ( جوهاري ) ، قاما فيه بتقسيم النفس/ الذات البشرية إلى أربع مناطق أساسية ، 
يوضحها الشكل الاتي: 

 

أ - المنطقة المكشوفة ( المرئية ) : 
وهي المعلومات التي يعرفها الفرد عن نفسه ويعرفها الآخرون عنه .  
ب - المنطقة العمياء : 
وهي المعلومات التي لا يعرفها الفرد عن نفسه ، ويعرفها الآخرون عنه .
ج - منطقة الأسرار : 
وهي المعلومات التي يعرفها الفرد عن نفسه ، ويتعمد إخفاءها عن الآخرين . 
د - المنطقة المجهولة : 
وهي المعلومات التي لا يعرفها الفرد عن نفسه ولا يعرفها الآخرون عنه . 

٩ - الخاتمة :
- الصمت لغة الذات يحملُ في طياتِهِ العديد من الرّسائل والمعاني الحقيقيّة ، كما يعود على صاحبه بالعديد من الفوائد على الصعيدين الشخصيّ والاجتماعيّ ، والشخص الذي يجيد فن الصمت ولغة الذات يتسم بالهدوء يتميّزُ بجاذبيّةٍ فريدة من قِبل الأشخاص المحيطين به ، لأنهم يحاولون دائماً معرفة السبب وراء صمته ، لذلك يمنح الصَّمت أهميّةً كبيرةً للكلام الصادر من الشخص الذي اعتاد النّاس على صمته ، كما يمنح الصَّمت فرصةً للتدبّر والتفكير ، فعندما يصمت الإنسان يستطيع أن يتأملَ البيئة المحيطة به ، وينظر إلى جميع مظاهرها بحكمة ،  
كما أن الإسهاب في الكلام يثقل على المستمع ويشتت أفكاره ، وإعطاء لحظات من الصمت يساعد على فهم النفس والآخرين .



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 تنمية مهارات إدارة العلاقات Development of relationship management skills

تنمية مهارات إدارة العلاقات     أولا - المقدمة : إدارة العلاقات الإنسانية فن ومهارة وجزء كبير منها يتم بالفطرة إلا أنه لتحقيق تعامل مثمر مع ...